banner728empty.gif (728×90) banner728empty.gif (728×90)
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الرواة من الصحابة وبيان مرتب بعدد رواياتهم

  1. #1

    الصورة الرمزية محب الرسول
    الحالة : محب الرسول غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 776
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    الإقامة : فلسطين
    العمر: 27
    المشاركات : 22,377
    التقييم : 712
    محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold
    معدل تقييم المستوى : 2268
    محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold

    أوسمة العضو


    افتراضي الرواة من الصحابة وبيان مرتب بعدد رواياتهم


    " أسماء الصحابة الرواة وعدد ماروى كل واحد منهم من الأحاديث "
    "بسم الله الرحمن الرحيم "
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى صحابته الغر الميامين وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم المعاد ؛؛ ثم أما بعــد: أحبتي في الله : أخذت هذه المادة القيمة من رواة الصحابة نقلا من كتاب :جوامع السيرة للمؤلف : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، الأندلسي ؛ تحقيق. إحسان عباس؛ وقد أجريت عليها بعض التعديل في الهوامش وذالك لأنني قصدت كتابتها وعرضها في متصفح واحد بدلا من تجزيئها. وعليه فقد قمت بترقيم الهوامش من عندي حيث جمعتها تحت أسماء الرواة بتسلسل واحد من (1) إلى (221) ؛ فأسأل الله أن يعينكم على طولها ؛ قـــــال رحمه الله :
    قال أبو محمد رحمه الله تعالى: هذا باب من ذكر من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة، رضوان الله عليهم، حديثا فما فوقه، ممن نقل الحديث عنهم، على مراتبهم في ذلك: أصحاب الألوف وما زاد (1) عنهم، ثم أصحاب الألفين وما زاد، ثم أصحاب الألف وما زاد، ثم أصحاب المئين وشيء، ثم أصحاب المئتين وشيء (2) ، ثم أصحاب المائة وشيء, ثم أصحاب العشرات وشيء، ثم أصحاب العشرين، ثم أصحاب التسعة عشر، ثم أصحاب الثمانية عشر، ثم أصحاب السبعة عشر، ثم كذلك نقص واحد واحد، إلى أصحاب الأفراد.



    "أولا: صاحب الألوف"
    أبو هريرة: خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربعة وسبعون حديثا (3) .
    "ثانيا: أصحاب الألفين وما زاد عنها"
    عبد الله بن عمر بن الخطاب: ألفا حديث وستمائة وثلاثون حديثا.
    أنس بن مالك: ألفا حديث ومائتا حديث وستة وثمانون حديثا (4) .
    عائشة أم المؤمنين: ألفا حديث ومائتا حديث وعشرة أحاديث.
    "ثالثا: أصحاب الألف وما زاد عنها"
    عبد الله بن العباس: ألف حديث وستمائة حديث وستون حديثا.
    جابر بن عبد الله: ألف حديث وخمسمائةحديث وأربعون حديثا.
    أبو سعيد الخدري: ألف حديث ومائة حديث وسبعون حديثا.
    "رابعا: أصحاب المئين وشيء (5) "
    عبد الله بن مسعود: ثمانمائة حديث وثمانية وأربعون حديثا.
    عبد الله بن عمرو بن العاص: سبعمائة حديث.
    عمر بن الخطاب: خمسمائة حديث وسبعة وثلاثون حديثا (6) .
    علي بن أبي طالب: خمسمائة حديث وستة وثلاثون حديثا (7) .
    أم سلمة، أم المؤمنين: ثلاثمائة حديث وثمانية وسبعون حديثا.
    أبو موسى الأشعري، واسمه عبد الله بن قيس: ثلاثمائة حديث وستون حديثا.
    البراء بن عازب: ثلاثمائة حديث وخمسة أحاديث (8) .
    "خامسا: أصحاب المئتين وشيء"
    أبو ذر الغفاري: مائتا حديث وواحد وثمانون حديثا (9) .
    سعد بن أبي وقاص: مائتا حديث وواحد وسبعون حديثا.
    أبو أمامة الباهلي: مائتا حديث وسبعون حديثا (10) .
    حذيفة بن اليمان: مائتا حديث وخمسة وعشرون حديثا.
    "سادسا: أصحاب المائة وشيء"
    سهل بن سعد: مائة وثمانية وثمانون حديثا.
    عبادة بن الصامت: مائة حديث وأحد وثمانون حديثا.
    عمران بن حصين: مائة وثمانون حديثا.
    أبو الدرداء: مائة حديث وتسعة وسبعون حديثا.
    أبو قتادة: مائة حديث وسبعون حديثا.
    بريدة بن الحصيب الأسلمي: مائة حديث وسبعة وستون حديثا.
    أبي بن كعب: مائة حديث وأربعة وستون حديثا.
    معاوية بن أبي سفيان: مائة حديث وثلاثة وستون حديثا.
    معاذ بن جبل: مائة حديث وسبعة وخمسون حديثا.
    أبو أيوب الأنصاري: مائة حديث وخمسة وخمسون حديثا.
    عثمان بن عفان: مائة حديث وستة وأربعون حديثا.
    جابر بن سمرة الأنصاري: مائة حديث وستة وأربعون حديثا.
    أبو بكر الصديق: مائة حديث واثنان وأربعون حديثا.
    المغيرة بن شعبة: مائة حديث وستة وثلاثون حديثا.
    أبو بكرة: مائة حديث واثنان وثلاثون حديثا.
    أسامة بن زيد: مائة حديث وثمانية وعشرون حديثا.
    ثوبان، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: مائة حديث وثمانية وعشرون حديثا(11).
    النعمان بن بشير: مائة حديث وأربعة عشر حديثا.
    أبو مسعود الأنصاري: مائة حديث وحديثان.
    جرير بن عبد الله البجلي: مائة حديث، ويغتفر لكونه لم يزد على المائة، وشرط الترجمة الزيادة.
    "سابعا: أصحاب العشرات وشيء، والعشرات وغير شيء"
    عبد الله بن أبي أوفى: خمسة وتسعون حديثا.
    زيد بن خالد: واحد وثمانون حديثا.
    أسماء بنت زيد بن السكن: واحد وثمانون حديثا.
    كعب بن مالك: ثمانون حديثا.
    رافع بن خديج: ثمانية وسبعون حديثا.
    سلمة بن الأكوع: سبعة وسبعون حديثا.
    ميمونة، أم المؤمنين: ستة وسبعون حديثا.
    وائل بن حجر: واحد وسبعون حديثا.
    زيد بن أرقم الأنصاري: سبعون حديثا.
    أبو رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثمانية وستون حديثا.
    عوف بن مالك: سبعة وستون حديثا.
    عدي بن حاتم: ستة وستون حديثا. (12)
    أم حبيبة، أم المؤمنين: خمسة وستون حديثا.
    عبد الرحمن بن عوف: خمسة وستون حديثا.
    عمار بن ياسر: اثنان وستون حديثا.
    سلمان الفارسي: ستون حديثا.
    حفصة أم المؤمنين: ستون حديثا.
    أسماء بنت عميس: ستون حديثا.
    جبير بن مطعم: ستون حديثا.
    أسماء بنت أبي بكر: ثمانية وخمسون حديثا.
    وائلة بن الأسقع: ستو وخمسون حديثا.
    عقبة بن عامر الجهني: خمسة وخمسون حديثا.
    شداد بن أوس: خمسون حديثا (13) .
    فضالة بن عبيد: خمسون حديثا (14) .
    عبد الله بن بشير: خمسون حديثا.
    سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: ثمانية وأربعون حديثا.
    عبد الله بن زيد: ثمانية وأربعون حديثا (15) .
    المقدام بن معد يكرب: سبعة وأربعون حديثا(16).
    كعب بن عجزة: سبعة وأربعون حديثا.
    أم هانئ بنت أبي طالب: ستة وأربعون حديثا.
    أبو برزة: ستة وأربعون حديثا(17).
    أبو جحيفة: خمسة وأربعون حديثا.
    بلال المؤذن: أربعة وأربعون حديثا.
    جندب بن عبد الله بن سفيان: ثلاثة وأربعون حديثا.
    عبد الله بن مغفل: ثلاثة وأربعون حديثا.
    المقداد: اثنان وأربعون حديثا.
    معاوية بن حيدة: اثنان وأربعون حديثا.
    سهل بن حنيف: أربعون حديثا.
    حكيم بن حزام: أربعون حديثا.
    أم ثعلبة الخشني: أربعون حديثا.
    أم عطية: أربعون حديثا.
    عمرو بن العاصي: تسعة وثلاثون حديثا.
    خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين: ثمانية وثلاثون حديثا.
    الزبير بن العوام: ثمانية وثلاثون حديثا.
    طلحة بن عبيد الله: ثمانية وثلاثون حديثا.
    عمرو بن عبسة: ثمانية وثلاثون حديثا (18) .
    العباس بن عبد المطلب: خمسة وثلاثون حديثا.
    معقل: أربعة وثلاثون حديثا.
    فاطمة بنت قيس: أربعة وثلاثون حديثا.
    خباب بن الأرت: اثنان وثلاثون حديثا.
    العرباض بن سارية: واحد وثلاثون حديثا.
    معاذ بن أنس: ثلاثون حديثا.
    عياض بن حمار المجاشعي: ثلاثون حديثا.
    صهيب: ثلاثون حديثا.
    أم الفضل بنت الحارث: ثلاثون حديثا.
    عثمان بن أبي العاصي الثقفي: تسعة وعشرون حديثا.
    يعلى بن أمية: ثمانية وعشرون حديثا.
    عتبة بن عبد: ثمانية وعشرون حديثا.
    أبو أسيد الساعدي: ثمانية وعشرون حديثا.
    عبد الله مالك ابن بحينة: سبعة وعشرون حديثا.
    أبو مالك الأشعري: سبعة وعشرون حديثا.
    أبو حميد الساعدي: ستة وعشرون حديثا.
    يعلى بن مرة: ستة وعشرون حديثا.
    عبد الله بن جعفر: خمسة وعشرون حديثا (19) .
    أبو طلحة الأنصاري: خمسة وعشرون حديثا.
    عبد الله بن سلام: خمسة وعشرون حديثا (20) .
    سهل بن أبي حثمة: خمسة وعشرون حديثا.
    أبو المليح الهذلي: خمسة وعشرون حديثا.
    الفضل بن العباس: أربعة وعشرون حديثا.
    أبو واقد الليثي: أربعة وعشرون حديثا.
    رفاعة بن رافع: أربعة وعشرون حديثا.
    عبد الله بن أنيس: أربعة وعشرون حديثا.
    أوس بن أوس: أربعة وعشرون حديثا.
    الشريد: أربعة وعشرون حديثا.
    لقيط بن عامر: أربعة وعشرون حديثا.
    أم قيس بنت محصن: أربعة وعشرون حديثا.
    عامر بن ربيعة : اثنان وعشرون حديثا(21).
    قرة: اثنان وعشرون حديثا.
    السائب: اثنان وعشرون حديثا.
    سعد بن عبادة: واحد وعشرون حديثا.
    الربيع بنت معوذ: واحد وعشرون حديثا.
    "ثامنا: أصحاب العشرشين"
    أبو برزة : عشرون حديثا(22).أبو شريح الكعبي: عشرون حديثا. عبد الله بن جراد: عشرون حديثا. المسور بن مخرمة:
    عشرون حديثا. عمرو بن أمية الضمري: عشرون حديثا. صفوان بن عسال: عشرون حديثا ؛
    "تاسعا: أصحاب التسعة عشر"
    سراقة بن مالك. سبرة بن معبد الجهني (23) ؛
    "عاشرا: أصحاب الثمانية عشر"
    تميم الداري. خالد بن الوليد. عمرو بن حريث. أبو حوالة الأزدي (24) . أسيد بن الحضير. فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    "الحادي عشر: أصحاب السبعة عشر"
    النواس بن سمعان الكلابي. عبد الله بن سرجس. عبد الله بن الحارث بن جزء ؛
    "الثاني عشر: أصحاب الستة عشر"
    الصعب بن جثامة. قيس بن سعد بن عبادة. محمد بن مسلمة ؛
    "الثالث عشر: أصحاب الخمسة عشر"
    مالك بن الحويرث الليثي. أبو لبابة بن عبد المنذر. سليمان بن صرد. خولة بنت حكيم ؛
    "الرابع عشر: أصحاب الأربعة عشر"
    عبد الرحمن بن شبل. ثابت بن الضحاك. طلق بن علي. أبو عبيدة بن الجراح. طارق آخر (25) . الصنابحي عبد الرحمن بن سمرة(26). الحكم بن عمير. سفينة، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. كعب بن مرة. أم سليم بنت ملحان ؛


    "الخامس عشر: أصحاب الثلاثة عشر"
    أبو ليلى الأنصاري. معاوية بن الحكم. الحسن بن علي بن أبي طالب. حذيفة بن أسيد الغفاري. سلمان بن عامر. عروة البارقي. صفوان بن أمية بن خلف ؛


    "السادس عشر: أصحاب الاثني عشر"
    أبو بصرة الغفاري. عبد الرحمن بن أبزى. عبد الله بن عكيم. عمر بن أبي سلمة. عامر بن ربيعة (27) . ربيعة بن كعب. سلمة بن المحبق الهذلي. الشفاء بنت عبد الله العدوية. سبيعة الأسلمية ؛


    "السابع عشر: أصحاب الأحد عشر"
    نبيشه. أبو كبشة الأنماري. عمرو بن الحمق. الهلب (28) . وابصة بن معبد الأسدي. أبو اليسر. زينب بنت جحش، أم المؤمنين.ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب. بسرة بنت صفوان ؛


    "الثامن عشر: أصحاب العشرة"
    صفية أم المؤمنين. أم هشام بنت حارثة الأنصارية. أم مبشر. أم كلثوم. أم كرز.أم معقل الأسدية.عتبان بن مالك.عروة بن مضرس.مجمع بن جارية.نعيم بن همار (29) .أبو محذورة.خريم بن فاتك الأسدي.عدي بن عميرة.عمير مولى آبى اللحم ؛


    "التاسع عشر: أصحاب التسعة"
    نوفل بن معاوية.أبو الطفيل.عمارة بن رويبة.حمزة بن عمرو الأسلمي.ابن الحنظلة.هشام بن عامر.المطلب بن أبي وداعة.بشيرالخصاصية.أبياض بن حمال المأربي (30) .أبو ريحانة.الأشعث بن قيس الكندي.أبو صرمة؛؛


    "العشرون: أصحاب الثمانية"
    أبو رمثة (31) .الحسين بن علي بن أبي طالب.أبو عتيك (32) .عبد المطلب بن ربيعة.الأسود بن سريع.جرهد الأسلمي.حبشي بن جنادة.أسامة بن شريك.عمرو بن خارجة.حنظلة الكاتب.رويفع بن ثابت.عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.بلال بن الحارث المزني.عائذ بن عمرو المزني.أم الحصين (33) .خولة بنت قيس.زينب امرأة ابن مسعود.الفريعة بنت مالك.خنساء بنت خدام.أميمة بنت رقيقة.


    "الحادي والعشرون : أصحاب السبعة"
    عويثم بن ساعدة.أبو أمية.قطبة بن مالك.حبيب بن سلمة.عوف بن مالك بن نضلة.أبو جمعة.قتادة بن النعمان الظفري.عبد الله بن السائب.محمد بن عبد الله بن جحش.سلمة بن قيس الأشجعي.معيقيب.قيس بن طخفة.سلمة بن صخر البياضي.
    عقبة بن الحارث.الحارث بن يزيد البكري.الحارث بن أوس.عرفجة.علي بن شيبان.المسيب، وأراه: أبا سعيد. المستورد بن شداد(34).عبد الله المزني.قيس بن أبي غرزة (35) .سويد بن النعمان.أم خالد، أراها: بنت خالد (36) .أم حرام بنت ملحان.زينب بنت أم سلمة أم المؤمنين.جويرية أم المؤمنين.سلمى مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    "الثاني والعشرون : أصحاب الستة"
    عاصم بن عدي.مخنف بن سليم.كرز بن علقمة(37).عبد الله بن حنظلة.سلمة بن يزيد.الحجاج الأسلمي.الحارث الأشعري.رافع بن عرابة.نصر بن حزن.الفلتان بن عاصم(38).ذو مخمر.أبو عياش الزرقي.النعمان بن مقرن.حارثة بن وهب الخزاعي.أبو وهب الجشمي (39) .مالك بن الحويرث.سويد بن مقرن مذكور في أصحاب الثلاثة (40) .المهاجر بن قنفذ.عويمر بن أشقر.هشام بن حكيم بن حزام.محمد بن صفوان.قبيصة بن المخارق.عقيل بن أبي طالب.أم جندب، وهي والدة سليم بن عمرو (41) .أم العلاء.بشر بن سحيم.أبو الحمراء.


    "الثالث والعشرون: أصحاب الخمسة"
    خفاف بن إيماء.صحار العبدي.ربيعة بن عباد.أبو عريب.مالك بن صعصعة.مجاشع بن مسعود السلمي.قابوس بن أبي المخارق (42) .يزيد بن أبي الأسود.معن بن يزيد.عثمان بن طلحة.معقل بن سنان الأشجعي.سلمة بن نفيل السكوني.ثعلبة بن الحكم.معمر بن عبد الله بن نضلة العدوي.عمرو بن حزم.محجن بن الأدرع.أبو الجعد (43) .أبو عبس بن جبر (44) .سالم بن عبيد الله.السائب بن خلاد.لقيط بن صبرة.سفيان بن عبد الله.سفيان بن أبي زهير.خويلد بن ثعلبة بن مالك(45).
    أم بجيد.أم الدرداء.سودة أم المؤمنين.صفية بنت شبيبة.أم أيمن.خالد بن الوليد.عبد الله بن سلام (46) .


    "الرابع والعشرون : أصحاب الأربعة"
    عبد الله بن يزيد الأنصاري.أبي بن مالك.أبو حازم الأنصاري.معاذ بن عفراء.سعيد أبو عبد العزيز (47) .هانئ بن هانئ. ذؤيب، والدقبيصة بن ذؤيب.العلاء بن الحضرمي.أبو خزامة.وحشي بن حرب.قيس بن عاصم.مالك بن هبيرة.ركانة بن عبد يزيد بن الحارث.الحارث بن عمرو (48) .أبو زيد الأنصاري.سبرة بن فاتك(49).عتبة بن غزوان.عثمان بن مظعون.الحارث بن مسلم.الحكم.أبو لبيبة (50) .فيروز الديلمي.الحارث بن قيس.خالد بن عرفطة.عمرو بن أمية، آخر (51) .عبد الرحمن بن صفوان.الحجاج بن عمرو الزبيدي.عبد الرحمن بن حسنة.محمد بن صيفي.جارية بن قدامة.طارق بن عبد الله المحاربي.سنان بن سنة.ديلم الحميري.زياد بن الحارث.معاوية بن حديج.هزال. عكاف بن وداعة(52).عباس بن مرداس.الضحاك بن سفيان (53) .أبو رهم.أبو بشير الأنصاري.أبو جبيرة الأنصاري.زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.ابن أبي عميرة.الجارود العبدي.أبو نجيح السلمي.أم ضبة (54) .بنت ليلى.أم المعذر.بنت كردم (55) .أم حبيبة بنت سهل (56) .


    "الخامس والعشرون: أصحاب الثلاثة"
    يوسف بن عبد الله بن سلام.حرملة.بديل بن ورقاء.حكيم بن معاوية.غطيف بن الحارث.الحارث بن زياد.علي بن طلق. جنادة الأزدي.محرش الكعبي.العداء بن خالد(57).عابس التميمي(58).حنظلة بن حذيم.الأغر.دحية الكلبي.الأقرم. شريك بن طارق.أبو لبيد الأنصاري.أبو عزة.أبو حبة: عامر بن ثابت، بدري(59).نبيط بن شريط (60) .أنس بن مالك الأشهلي.ذو الجوشن الضبابي.عبد الله بن السعدي، من بني مالك بن حسل (61) .أبو زيد.محيصة، ذكر أيضا في أصحاب الاثنين.عبد الرحمن بن معمر.هبار بن صيفي (62) .سهل بن الحنظلية الأنصاري.عبد الله بن أبي حبيبة.ابن أم مكتوم.ابن مقرن.عبد الله بن أبي الجدعاء (63) .أبو بحينة الباهلي (64) .سعيد بن حريث.سهيل بن البيضاء.يزيد بن ثابت.فروة بن مسيك.أبو عبد الرحمن الجهني.جعدة أبو جزء.حنظلة الأسيدي.عبد الله بن أبي ابن سلول.عطية السعدي.أبو سعيد الأنصاري.مالك بن عبد الله.سويد بن هبيرة(65).خارجة بن حذافة (66) .خالد بن سعيد.عبد الله بن قارب(67).أبو البداح (68) .أبو سهم.أبو عنبة.كردم بن كاس (69) .خالد بن علي (70) .كعب بن عاصم الأشقري.خالد الخزاعي.عبد الله بن حبيب.سلمة.سويد بن قيس.أبو هاشم بن عتبة بن أبي ربيعة.بصرة بن أبي بصرة (71) .عطية القرظي.حارثة بن وهب الخزاعي.عبيدة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.أبو مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.أم أيوب.أم جميل، وهي أم محمد بن حاطب.أم فروة.الصماء بنت بشر.فاطمة بنت أبي حبيش.أم سعد (72) .أنيسة.سلامة.درة بنت أبي لهب.ميمونة بنت سعد (73) .


    "السادس والعشرون : أصحاب الاثنين"
    عبد الله بن حنظلة الغسيل.الوليد بن عقبة.عبد الرحمن بن عائذ.سعد مولى أبي بكر(74).سليم بن جابر الجهني (75) أوس بن الصامت.المطلب بن عبد الله بن حنطب.عبد الرحمن بن أزهر.عبد الرحمن بن أبي عمرة.العرس بن عميرة (76) .سلمة بن سلامة بن وقش.محمد بن حاطب.أبو رافع الغفاري.أسيد بن ظهير.الحارث بن قيس.أبو سلامة.عبد الله بن أرقم.ثابت بن وديعة.مسعود.أبو إبراهيم.سعيد بن سعد.عتبة.أوس بن حذيفة.أبو الورد.قتادة بن ملحان.حمل بن النابغة.حكيم بن سعد المزني.أبو السمح.عبد الله بن قريط.كعب بن عياض.سوادة بن الربيع (77) .عبد الله بن السائب.أبو نملة (78) .عبد الله بن عدي.أبو سلمى، راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم.أبو زهير النميري.عتبة بن الحارث بن عامر(79).أبو عمرة. سلمة الهذلي.فرات بن حيان.معاوية بن جاهمة.الخشخاش (80) .حكيم بن جابر.معقل بن أبي معقل.صخرالغامدي(81).
    إياس بن عبد الله المزني.أبو رفاعة.وهب بن حذبفة.أبو مجزأة، وهو زاهر (82) .يعلى الأشعري.عمرو بن غيلان.رياح بن الربيع.عبد الله القرشي الفارسي (83) .عمرو بن الأحوص.سرق.سويد بن حنظلة.رفاعة الجهني.عبد الرحمن بن المرقع (84) .أبو الجعد.محصن.رافع بن عمرو المزني.أبو سليط.أشج بني عصر.نافع بن الحارث.عمرو بن تغلب.أبو غطيف.أبو بردة.ذو الأصابع.عقبة بن الحارث.أبو أمامة الحارثي.عتاب بن شمير (85) .محمد بن عبد الله بن سلام (86) .أبو مرثد الغنوي.ابن الرسيم (87) .عبادة.عدي بن عدي.ابن مخاشن (88) .أبو كليب (89) .خالد بن اللجلاج (90) .أبي بن عمارة (91) .عياش بن أبي ربيعة(92).ظهير.بريل السهالي (93) .الحارث بن البرصاء.مالك بن عبد الله الأزدي.ابن صعير (94) .مالك، هو أبو صفوان (95) .بسر بن حجاش (96) .ربيعة بن الهاد.ذو اليدين.عبد الله بن مالك.عقبة بن مالك.الزبيب (97) .زيد بن أبي أوفى.الحارث بن هشام.أبو ثابت.قدامة بن عبد الله.أبو الشعراء.أبو سيادة المتعي (98) . نعيم بن النحام.الأسلع.أم طارق (99) .خولة بنت إلياس.أم عمارة.سهلة بنت سهيل (100) .أم عبد الله بنت أوس.أمالحكم.أم بشير بنت البراء بن معرور(101).عائشة بنت قدامة.أم زياد.أنم ورقة.أم عبد الرحمن بن طارق. السوداء.ميمونة بنت سعد (102) .جذامة بنت وهب.أم معبد.ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم. مارية مولاته صلى الله عليه وسلم. أبو سلامة (103).أميمة.سعد بن العلاء (104)


    "السابع والعشرون : أصحاب الأفراد"
    مهران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.سانية مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم (105) .أبو سلمى مولاه.عبد الرحمن بن سبرة (106) .رافع بن أبي رافع.عبد الله بن السعدي (107) .الحارث بن خزمة.أبو العلاء الأنصاري. يزيد بن نعيم.قيس بن سهل.الفقيم.أبو هانئ.مرزوق الصيقل (108) شعيب.أبو داود، عمير بن عامر بن مالك (109) .زنكل (110) .بصرة (111) .قبيصة البجلي (112) .سليمان.ثابت بن أبي عاصم (113) .خرشة بن الحر (114) .مخمر بن معاوية. (115)مالك بن أحيمر.سعد.عمر الخثعمي (116) .هلال.عمرو العجلاني.عبد الرحمن بن عائش الحضرمي (117) .الحارث بن الحارث.عمرو بن مرة الجهني.ابن زمل (118) .أبو قرصافة: جندرة بن خيشنة(119).ابن السمط.أبو علي بن البحير (120) .عبد الرحمن بن عتبة.أبو شبيب (121) .عبد الله بن سعد.جبلة بن الأزرق.عبد الرحمن بن قتادة.الهاد (122) .هند بن أبي هالة.حرملة العنبري (123) .صعصعة بن ناجية.هبيب بن مغفل(124).الزارع (125) . مجمع بن يزيد.سعيد بن أبي راشد(126).جندب بن عبد الله.سلمة بن سلامة بن وقش.المسور بن يزيد.أبو الأرقم.سعيد بن العاصي (127) .سهل بن يوسف (128) .النمر (129) .أبو خراش.النابغة.ثابت بن قيس بن الشماس.ميسرة.عامر بن ربيعة.نصر بن دهر الأسلمي (130) .طارق بن عبد الله المحاربي.أبو خيثمة (131) .عمير بن سلمة الضمري.كدير الضبي (132) .رافع بن بشر (133) .أبو بشر (134) .بدرة أبو مالك (135) .أبو سهلة.السائب الأنصاري.عمرو بن أبي سليمان.عبد الله بن أبي سفيان.أبو سود (136) .فروة بن نوفل.خالد بن أبي جبل.علقمة بن رمثة البلوي.يزيد بن عامر السوائي.صهيب، آخر.أبو نجيح السلمي.عمرو البكالي.عمير.أبو خلاد الأنصاري.عطية الجشمي.يزيد العكلي.عبد الرحمن بن قتادة السلمي.علقمة بن الحويرث.بشير أبو جميلة (137) .عبد الله بن معقل بن مقرن.أبو موسى مالك بن عبادة الغافقي.أبو أبي الأنصاري.عبد بن عامر.يعقوب.مسلم بن رياح.ثمامة بن أنس(138).عبد الرحمن بن سنة (139) .زياد بن حارثة.خولي.عمرو بن شأس.حارثة الخزاعي.أبو عائش.عروة.أبو أسيد بن ثابت.يزيد بن سلمة.نضلة.عمرو بن عامر بن الطفيل (140) .عبد الله بن سبرة (141) .عبد الله بن أبي بكر، آخر.طلق بن يزيد.قطبة بن قتادة.المسور بن يزيد (142) . حجر المدري (143) .أبو سفيان بن حرب.مروان بن قيس(144).حمزة بن أبي (145)أسيد.المقنع (146) .عبد الله بن سهيل.مالك الأشعري.سابط.عبيد بن عمرو الكلابي.يزيد بن ثعلبة.سبرة بن أبي فاكه.عبد الرحمن بن مالك.أبو كاهل.قيس بن عمرو.أبو النسابل بن بعكك.شيبة بن عثمان.أبو بشر الخثعمي.السائب بن خباب.عمير العبدي.عبد الرحمن بن أزهر. طلحة بن مالك.خزيمة بن جزي.صعصعة (147) .الربيع الأنصاري.ثابت بن يزيد.أبو حدرد.تميم المازني.الحكم بن حزن. ناجية الخزاعي.حجاج بن عبد الله.أبو لاس الخزاعي.عمرو بن أبي عقرب.حليس.جعدة بن هبيرة.نصر الأسلمي.أبو عقرب.سلمة بن نعيم(148).يزيد بن شجرة (149) .عامر بن شهر.أبو حبيب.طارق بن شهاب.الحارث بن مالك.أبو عقبة.أبو سعيد الأنصاري.صفوان الزهري.عدي الجذامي.ابن بحينة (150) .عبد الله بن معبد.طلحة بن معاوية.عباد بن شرحبيل.كردم بن قيس.أبو أبي بن أمر حرام (151) .سويد الأنصاري.أبو منيب (152) .يونس بن شداد.عمرو بن سعد. أبي بن عمارة (153) .عامر الرامي.الحجاج بن علاط السلمي (154) .يزيد بن شريح.عمرو بن معد يكرب.خالد.سعد بن إسحاق.أبو فروة.المغيرة. أبو خالد.جابر بن عمير.سويد بن جبلة.مالك بن عوف القشيري.قسامة بن زهير.حرام بن معاوية.محمود بن الربيع.نافع بن الحارث.الحارث بن نوفل.عبادة بن قرط (155) .المنهال.عسعس بن سلامة.غرفة الكندي(156).يزيد بن السكن.مسلمة بن مخلد.أبو العلاء.أبو بعجة (157) .عبد الله بن عيسى (158) .أبو عبد الله الأنماري.أبو ثعلبة الأشجعي.قيس الجعدي (159) .عبد الله بن عامر بن أنيس (160) .أبو خلاد.عمارة بن زعكرة.أبو سلمة.عمرو بن الحارث.جعيل الأشجعي.زهير بن عثمان.أبو المنتفق (161) . أبو الدحداح.ثعلبة. أبو سعيد بن أبي فضالة (162) .يزيد بن خارجة.جبير الكندي.عبد الرحخمن بن عثمان التيمي.إياس بن عبد الله بن أبي ذباب (163) .عقبة بن أوس.قيس بن مخرمة.عروة بن عامر الجهني.سويد الأنصاري (164) .الحكم بن عمرو الغفاري.دغفل.عبد الله بن أبي بكر. جاهمة.حسان بن أبي بكر.حسان بن أبي جابر السلمي.عامر بن مسعود.بشير.شيبان.أبو السائب.عكرمة بن أبي جهل.زيد بن ثابت، آخر.جنادة بن مالك.أبو جميل (165) .أبو يزيد المحاربي.عمرو بن أبي عمرة.غالب.بسر بن محجن (166) .ثعلبة بن أبي مالك(167).أبو فسيلة (168) .عبد الله بن عبد الرحمن.سعيد بن أبي ذباب (169) .حبيب بن فديك بن حذافة(170).المستورد، آخر.أنيس بن أبي مرثد.علقمة بن نضلة.نمير الخزاعي.حنظلة السدوسي.عبد الله بن زمعة.حبة وسواء ابنا خالد لهما حديث واحد.أبو زهير، وقيس، وعبيد، ومالك بنو الخشخاش، لهم حديث(171).أسماء بن خارجة. أبو منصور.جودان. عبد الله بن عتيك.الجهجاه.المقعد.عمارة بن مدرك بن عبادة (172) .الفجيع العامري.صخر بن العيلة. القعقاع بن أبي الحدرد.ثعلبة بن زهدم.حبان بن بح (173) .أبو سهل.نقادة الأسدي.أبو عبيدة.عبد الرحمن بن عقيل. ابن سيلان.الضحاك بن قيس.طارق بن سويد.طفيل بن سخبرة.عقبة بن مالك.ثابت بن رفيع (174) .عثمان بن حنيف.أبوعبد الرحمن الفهري.أبو عبد الله.أبو غادية (175) .شكل بن حميد.أبو يزيد بن أبي مريم (176) .دكين بن سعيد.
    شمير (177) .عمرو بن أبي عمرة (178) .عبد الله بن عدي.مالك بن التيهان.عبيد الله بن جبير الخزاعي.كلثوم.محمد بن عبد الله بن سلام (179) .عبد الله بن هلال الثقفي.عبد الرحمن بن أزهر (180) .شداد.أبو علقمة.آبي اللحم السعدي.أبو قتادة السدوسي.أبو الغيث.زرارة بن جزء.مرداس بن عروة.مسروق بن وائل.ابو سلام.شفيّ بن ماتع (181) .طلحة السلمي (182) .عبد الله بن كعب.عبد الحميد بن عمرو (183) .بلال بن سعد (184) .عبد الله بن عتبة.عبد الله بن أبي المطرف.مطيع. رافع بن مكيث.ذو الزوائد.ذو الغرة.عميرة الليثي.أبو بشر السلمى.هرم بن خنبش (185) .عياض بن يحيى.عبد الرحمن بن معاوية.عامر المزني.عبد الرحمن بن علقمة.ابن أبي شيخ.أذينة. عبد الله بن أبي أمية.عمار بن أوس(186). أبو بردة بن قيس، أخو أبي موسى الأشعري.أبو عمرو بن حفص بن المغيرة.عبد الله بن رواحة.أبو عقيل.بشر بن عاصم.رافع بن عمرو المزني.أبو أبي (187) .حجير بن بيان.منقذ بن عمرو.يعلى بن سيابة.مالك بن عتاهية.الأدرع السلمى.حصين.محمد بن فضالة.سلمة بن قيس.الحارث بن غزية (188) .مهيد الغفاري (189) .يعمر، من بني الحارث بن سعد بن هذيم.هشام بن فديك (190) .السائب.قيس بن السكن.سهل بن حنيف.سعيد.عباد. أسمر بن مضرس.أبو صبرة (191) .هنيدة بن خالد الخزاعي.سواد بن عمرو.مالك بن فلان.عامر بن عائذ.مسعدة صاحب الجيوش.أبو القين. أبو حدرد.التلب (192) .عمرو بن مالك الرواسي.عبد الرحمن بن عديس.سفيان بن مجيب.زيد بن سعنة (193) .السليل الأشجعي.عبد الرحمن بن عمرو السلمي.عبد الله بن سعد.أبو حصين.هشام بن حبيش.أبو رفاعة. ابن الشباب (194) . عمرو بن أبي حبيبة.مالك بن مرارة.أبو الحجاج الثمالي.عبد الله بن شرحبيل (195) .قيس الجذمي (196) .عبد الله بنزمعة. ثعلبة.أبو فروة (197) .عكراش بن ذؤيب.ابن كيسان (198) .كندير (199) .محمد بن عمرو بن علقمة (200) .الحارث بن بدل (201) .عمار بن عبيد (202) .مطر بن عكامس.أبو قتيلة.الفاكه.أبو حازم مولى الأنصار.عمرو بن سعد (203) . عطية.ميسرة (204) .أبو بردة الظفري.عبيد الليثي.عدي بن زيد (205) .سعيد بن عامر (206) .ابن سندر (207) .أبو أمية.زياد بن الحارث.حوط بن عبد العزى.زهير بن عمرو.قبيصة بن المخارق، آخر، أو مشترك.مع زهير بن عمرو.شعبة بن التوأم (208) .ضرار بن الأزور الأسدي.خزيمة (209) بن معمر.عبد الرحمن بن معاذ.ابن مربع الأنصاري (210) . جعفر بن أبي الحكم السعدي.قيس بن عائذ. بشير الأسلمي. (211)مطيع.جميلة بنت أبي ابن سلول.خديجة أم المؤمنين. أمشريك.أم كبشة.أم مالك البهزبة.كبشة.بقيرة امرأة القعقاع(112).جمرة بنت عبد الله اليربوعية.خولة بنت الصامت.أم عثمان بنت سفيان.أم نصر. الشموس بنت النعمان.سلامة بنت معقل (213) .سراء بنت نبهان.ليلى بنت قانف الثقفية(214). بروع بنت واشق.أم سنبلة.سلمى.بريرة مولاة عائشة أم المؤمنين.خيرة امرأة كعب بن مالك.أم جميلة(215). أم إسحاق.ندبة (216) .حبيبة بنت أبي سيرة (217) .عزة بنت خابل (218) .أم سعد خالدة بنت أنس.أم سليمان بنت حكيم.طعمة بنت جزء (219) .قتيلة.أم مالك البهزية (220) .أم أنس.أم هلال بنت بلال الأسلمية(221). أم خالد بنت الأسود.أم الحجاج، سرية أسامة.أم هانئ الأنصارية.أم رومان.أم حميد.أم الصهباء.قيل، أخرى. أم الطفيل، امرأة أبي بن كعب.أم فروة.حمنة بنت حجش.أم عامر.رقيقة.حبيبة بنت أبي تجرأة .بنت حمزة بن عبد المطلب ؛؛



    "يتبــــــــــع هوامش بإذن الله "





    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره


    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #2

    الصورة الرمزية محب الرسول
    الحالة : محب الرسول غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 776
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    الإقامة : فلسطين
    العمر: 27
    المشاركات : 22,377
    التقييم : 712
    محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold
    معدل تقييم المستوى : 2268
    محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold محب الرسول is a splendid one to behold

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: الرواة من الصحابة وبيان مرتب بعدد رواياتهم


    "الهــــــــــامــــــــش"
    _________
    (1) في الأصل: وما زاده.
    (2) في الأصل: " غير شيء " ، وهو خطأ، مخالف الواقع الذي سيأتي.
    (3) في الأصل؛ خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربع وستون. والتصحيح من ج ، د، ت.
    (4) زياد من ج ، د، ت؛ وقد وقع " أنس " في الأصل ثالثا في الترتيب في أصحاب الألفين بعد " عائشة " فقدمناه.
    (5) زيادة يقتضيها البيان الأول.
    (6) زيادة من ج ، د، ت؛ وقد وقع " عمر " بعد " علي " في الأصل.
    (7) زيادة من ج ، د، ت.
    (8) زيادة من ج ، د، ت.
    (9) ذكر " أبو ذر الغفاري " بعد " حذيفة بن اليمان " في الأصل، تحت عنوان " صم أصحاب المائتين غير شيء " ولا معنى لهذا العنوان، كما أن عدد حديث أبي ذر ما أثبتناه هنا من ج ، د؛ ت لا كما كان في الأصل " مائة حديث وواحد وثمانون حديثا " .
    (10) هكذا ورد هنا، والذي من ج ، د، ت: مائتا حديث وخمسون حديثا.
    (11) في الأصل: وثلاثة، والتصحيح عن ج ، د، ت. وذكرت في ج : " سمرة بن جندب الفزاري " ، وأن له مائة وثلاثة وعشرين حديثا، بعد ذكر ثوبان.
    (12) ما بين معكفين زيادة من ج ، د، ت. وذكر في ت " عمرو بن عوف " وأن له اثنين وستين حديثا، بعد ذكر " عمار وسقط في النسختين الأخيرتين.
    (13) ما بين معكفين زياد من ج ، د، ت.
    (14) " فضالة " : بفتح الفاء لا غير. وزعم صاحب القاموس أنه " بضم " ؛ وهو خطأ، لم يذكره أحد غيره.
    (15) ما بين معكفين زياد من ج ، د.
    (16) في ج ، ت: " المقدم أبو كريمة " . وهي كنيته.
    (17) سيذكره في أصحاب العشرين، ولعل أحدهما هو أبو بردة الظفري، انظر مسند أحمد.
    (18) ما بين معكفين زيادة من ج و ت.
    (19) ما بين معكفين زيادة من ج و ت.
    (20) انظر " عبد الله بن سلام " في أصحاب الخمسة، وهو مذكور في هذا الموضع في ج و د و ت.
    (21) في الأصل: بلتعة، وتصحيحه عن ج و د و ت ومسند أحمد.
    (22) ذكره في أصحاب الستة والأربعين حديثاً، ولعل أحدهما هو أبو بردة الظفري. انظر مسند أحمد.
    (23) ساقطة في الأصل، مذكورة في ج و د و ت.
    (24) في ج و ت: " ابن حوالة " . وهو عبد الله بن حوالة، وكنيته: أبو حوالة.
    (25) لم يذكر في ج ، وسقطت كلمة " آخر " من ت.
    (26) في الأصل: عبد الله؛ والتصحيح من ج و ت والإصابة.
    (27) في الأصل: ربيع.
    (28) قال المجد في القاموس: " والهلب لقب أبي قبيصة يزيد بم قنافة الطائي. يضمه المحدثون، وصوابه ككتف " . والصحيح ما أثبته المحدثون علماء النقل.
    (29) زيادة من ج و ت. وفي أصلها: " هناز " مكان " همار " . والصواب من الإصابة ومسند أحمد 5: 286. وفي ابن سعد 7 / 2: نعيم بن هبار " . وفي الإصابة " نعيم بن همار " ، ويقال: ابن هبار، ويقال: ابن هدار، ويقال: ابن حمار؛ وهمار أصح.
    (30) في الأصل: " الحارثي " . والصواب من الإصابة، وأبيض بن حمال مأربي سبتي. وفي ابن سعد 5: 382 " المازني " وفي التعليقات عليه " المأربي " . وفي تهذيب النووي 1: 107 " حمال: بفتح الحاء المهملة وتشديد الميم، المأربي: بعد الميم همزة ساكنة يجوز تخفيفها بقلبها ألفا ثم راء مكسورة وباء موحدة. " .
    (31) كذلك هو في مسند أحمد و ج والإصابة؛ وفي ت: " أم رميثة " .
    (32) في الأصل: ابن عتيك.
    (33) في الأصل: أبو الحصين، والتصحيح عن ج و د و ت، ومسند أحمد، والإصابة.
    (34) في الأصل: المسور. وصوابه من ج و ت، ومسند أحمد، والإصابة.
    (35) في الأصل: " قيس بن عززة " وصوابه من الإصابة قال: " قيس بن أبي غرزة: بفتح المعجمة والراء ثم الزاي المنقوطة " .
    (36) مشهورة بكنيتها، واسمها: أمة.
    (37) في الأصل: كنيف؛ والتصحيح عن ج ود وت والإصابة.
    (38) في الأصل: البلويان؛ والتصحيح عن ج ود وت وأسد الغابة والإصابة.
    (39) في الأصل: الخشني؛ وصوبناه من ج وت والإصابة.
    (40) لعل هذه العبارة زيادة من الناسخ.
    (41) هكذا في الأصل " والدة سليم بن عمرو " ، وكذلك جاء في ابن سعد 8: 224 " سليم " ، ولكنه ذكر في إسناده إلى أمه: " سليمان بن عمرو بن الأحوص " مكان " سليم " . وكذلك جاء اسمه " سليمان في الإصابة. وترجم له ابن حجر في التهذيب " سليمان بن عمرو بن الأحوص " وقال: " روى عن أبيه وأمه أم جندب ولهما صحبة. " .
    (42) قال ابن حجر في افصابة " قابوس بن المخارق أو ابن أبي المخارق.... تابعي مشهور... وقرأت بخط مغلاطي أن ابن حزم ذكره في ترتيب مسند بقي بن مخلد وأن له عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ستة أحاديث، قلت: وهي مراسيل. " .
    (43) في الأصل: أبو الجعيد، وتصحيحه من ج وت والإصابة، وهو أبو الجعد الضمري.
    (44) في الإصابة: أبو عيسى بن جبر.
    (45) في الأصل: خويلة بنت ثعلبة؛ والتصويب من ج والإصابة.
    (46) لم يذكر خالد وعبد الله بن سلام في ج ود وت، وذكر عبد الله في أصحاب الخمسة والعشرين.
    (47) في ج : سعيد بن عبد العزيز، وفي د: سعيد بن عبد العزى، وكلاهما خطأ، راجع الإصابة: رقم 3289، 721 في الكنى.
    (48) زيادة من ج ود وت.
    (49) في الأصل " سمرة " . وما ذكرنا هو الراجح الصحيح.
    (50) في الأصل: أبو لبينة؛ والتصويب عن ج ود وت والإصابة.
    (51) في الأصل: " عمرو بن أمية الضمري أخو عبد الرحمن بن صفوان " . وهو خطأ ظاهر.
    (52) في الأصل: " عطاف " ، وصوابه من ج ود وت والإصابة.
    (53) في الأصل: " عثمان " مكان " سفيان " وصوابه من ج ود وت والإصابة.
    (54) في ج وت: " أم ضبية " ، وفي د: أم طيبة.
    (55) في الأصل " ابن كردم " ، وفي ج وت " أم كردم " . وكلاهما خطأ، لا يوجد من هذه كنيتها. إنما هي " ميمونة " بنت كردم " انظر ابن سعد 8: 222، والإصابة، والمسند 6: 366.
    (56) زاد في ت في أصحاب الأربعة: " وريبة، وطارق بن أشيم،وعبد الله بن أبي حدرد " .
    (57) في الأصل: " العذلل " ؛ وصوابه من ج والإصابة.
    (58) في الأصل: " عامر " وصوابه من ج ود وت والإصابة.
    (59) في الأصل: " عمر " ؛ والتصويب عن الإصابة.
    (60) ورد في ت في أصحاب الاثنين برواية البرقي.
    (61) في الأصل: " حسيل " ؛ والتصويب عن ج والإصابة.
    (62) في ت و د: " أهبان " ، وفي الإصابة: " هبار بن صيفي " ذكر في الصحابة وفيه نظر، قاله أبو عمر. وانظر: أهبان بن صيفي في الإصابة أيضا رقم 306.
    (63) في الأصل: " الجوعاء " ، والتصويب عن ج ود وت والإصابة.
    (64) في ت والإصابة رقم 1006: " أبو مجيبة " وفي الإصابة أيضاً 111: " أبو بحينة " ، قال ابن حجر " ذكره الذهبي في التجريد وعزاه لقي بن مخلد، وأنا أظن أنه ابن بحينة ,وهو عبد الله ابن بحينة " .
    (65) في الأصل: شريد؛ وهو خطأ.
    (66) في الأصل: حرام؛ وتصويبه من ج ود وت والإصابة.
    (67) في الأصل: عبيد الله؛ والتصويب عن ج و ت والإصابة.
    (68) في الأصل: أبو البذاح؛ وصوابه من ح والإصابة، وفي ت: أبو الدراج.
    (69) كذا بالأصل. وفي ت لم يذكر اسم أبيه. ونرى أن " كاس " خطأ، لم نعرف له وجها.
    (70) وهذا اسم مغلوط يقينا. وفي ت " خالد بن جلى " . وهو خطأ أيضاً. واسم " خالد " في الصحابة كثير، فلا ندري أيهم يريد.
    (71) في الأصل: بعرة؛ وصوابه من ج م د و ت والإصابة.
    (72) في الأصل: سعدة؛ والتصويب من ح و د ت والإصابة.
    (73) زاد في ت في أصحاب الثلاثة: جارية بن ظفر؛ أبو غزان الحنفي، حبشي بن جنادة؛ سعيد بن يربوع بن عنكشة؛ سويد غير منسوب؛ عبد الله بن حذافة؛ عمارة بن حزم؛ عمرو بن مرة الجهني؛ مالك بن ربيعة ابو مريم؛ مالك بن عمرو القشيري؛ أبو فاطمة الأزدي.
    (74) في الأصل: سعيد؛ وصوابه من ح و ت والإصابة.
    (75) في ج و ت: " الهجيمي " .
    (76) في الأصل: المعرس بن أبي عميرة؛ وصوابه من ح و د و ت والإصابة.
    (77) في الإصابة: 3581 " ابن الربيع: بالتخفيف والتثقيل " .
    (78) في الأصل: أبو نميلة؛ وصوابه من ت والإصابة، واسمه: معاذ، كما في ت، أو عمار ابن معاذ، كما في الإصابة.
    (79) الإصابة: 6739 قال ابن حجر: استدركه الذهبي في التجريد، وعزاه لبقي بن مخلد، وأنه خرج له حديثين، وقد صفحه، وإنما هو عقبة بن الحارث بن عامر بن نوفل الصحابي المشهور.
    (80) في الأصل: " الحسحاس " بمهملات، وتصحيحه من ج و ت، وفي ت، وفي ت: " الخشخاش العنبري " ؛ وفي الإصابة 1708 " حسحاس... قال أبو عمر: ذكره ابن حاتم في الحاء المهملة، وذكره في الخاء المعجمة، فإن كان كذلك فهو العنبري. "
    (81) في الأصل: صخرة.
    (82) في الأصل: أبو مجزأة بن زاهر؛ والتصويب عن الإصابة: 1005.
    (83) في ح : الفراسي، وفي ت: " عبد الله القرشي " فقط.
    (84) في ح و ت " عبد الله بن المرقع " ، وذكر في الإصابة 4936 " عبد الله " وأحال على " عبد الرحمن " حيث ترجم له بهذا الاسم في رقم 5191.
    (85) في الأصل: شهر؛ وصوابه من الإصابة: فهو عتاب بن شمير؛، وقيل: نمير.
    (86) لم يرد ذكره في ح و د في أصحاب الإثنين؛ وذكر في ح و د ت في أصحاب الأفراد.
    (87) في ح : أبو الوسيم.
    (88) في الأصل: " أبو محيس " ، " طارق بن مخاشن " ، وفي الإصابة: " طارق بن كليب " ، ذكره الذهبي في التجريد مستدركا على من تقدمه ونسبه لبقي بن مخلد: قال: ويقال إنه ابن مخاشن. قلت ابن مخاشن تابعي من الطبقة الثانية " .
    (89) في الأصل: أبو كلب؛ وصوابه من ت والإصابة.
    (90) في الأصل: الجلاح، وفي ت: اللجلاج، وما أثبتناه من الإصابة.
    (91) في الأصل: " ابن أبي عمارة " ؛ وتصحيحه من ج و ت والإصابة: 29.
    (92) في الأصل: عياض؛ وصوابه من ت و ج و د.
    (93) في الأصل: بذيل الشهابي؛ وفي ج : نزيل الشهالي، وما أثبتناه من الإصابة رقم 631، وانظر هناك الخلاف في اسمه، وكذلك رقم 8689.
    (94) هو ثعلبة ين صعير، ويقال: ابن أبي صعير.
    (95) كتب " أبو صفوان " في الأصل منفرداً. وانظر الإصابة: 7665.
    (96) في الأصل " أنيس بن جحاش " . وهو خطأ، صوابه في الإصابة 1: 153.
    (97) في ت " الزنيب " ، وانظر الإصابة: 2778 ففيها: الزنيب أو الزبيب.
    (98) في الأصل: أبو سنان المعمى؛ وصوابه من د و ت والإصابة.
    (99) من هنا حتى " سبرة بن أبي فاكه " سقط من النسخة ج .
    (100) في الأصل: سهل بن سهيل؛ وصوابه من د و ت والإصابة.
    (101) في ت: أم بشر، وجوز ابن حجر الوجهين.
    (102) في هامش المخطوطة: تقدمت في أصحاب الثلاثة.
    (103) زيادة من ت والإصابة.
    (104) زاد ابن الجوزي في أصحاب الاثنين وأكثره إخراج البرقي: تميم بن زيد , جعدة بن خالد , حارثة بن النعمان , حارثة أخو زيد , حمزة بن عبد المطلب , بنت ثامر , دهر بن الأخرم , سلمة بن الخزاعي , سندر بن شرحبيل ابن حسنة , شيبة بن عتبة , عبد الله بن ثعلبة , عبد الله بن ربيعة ابن الحاث ,عبد الله بن أبي ربيعة , عبدة بن أبي ربيعة , عبدة بن حزن , عمرو بن كعب الياسي , عمير بن قتادة , معقل ابن مقرن , يسير أو أسير الدرمكي.
    (105) في الأصل " عسالة " . وهو تصحيف. صوابه من تاريخ ابن كثير 5: 328، والإصابة.
    (106) في الأصل: " بسرة " والصواب من ت والإصابة.
    (107) تقدم في أصحاب الثلاثة.
    (108) في الأصل: الصقيل؛ وتصحيحه من ت والإصابة.
    (109) كتب " أبو داود " في الأصل منفرداً، وهو كنية عمير كما في ت والإصابة.
    (110) في الأصل: زنجل؛ قال ابن حجر: " زنكل غير منسوب ذكره أبو محمد بن حزم في الوحدان من مسند بقى بن مخلد، واستدركه الذهبي في التجريد، وأنا أخشى أن يكون تصحيفاً من رجل فيكون مبهماً " .
    (111) في ت: نضرة، وفي د: نصرة، وانظر تحقيق اسمه في الإصابة 713.
    (112) سيأتي ذكر قبيصة بن المخارق وهو قبيصة البجلي نفسه كما ذكر في الإصابة.
    (113) في الأصل: سليمان بن ثابت بن أبي عاصم. وهما اثنان لا واحد.
    (114) في الأصل: " خرشة بن أبجر " وفي ت و د " ابن الحارث " وفي افصابة " خرشة ابن الحارث أو ابن الحر المحاربي " .
    (115) في الأصل: مجير؛ والتصويب عن د و ت والإصابة.
    (116) في الأصل: سعد بن عمير الخشعمي؛ والصواب أنهما اثنان. وفي ت: عمر الجمعي، وقد ذكر الخشعمي والجمعي في الإصابة منفصلين.
    (117) في الأصل: " عبد الرحمن بن عياش الحضرمي " والصواب من الإصابة و ت.
    (118) في الأصل " ابن زميل " . وهو خطأ. صوابه في ت، وابن أبي حاتم 4 / 2 / 320. في الإصابة: 4676 أنه " عبد الله بن زمل.
    (119) في الأصل: " حيدرة " والصواب من أسد الغابة ومن الإصابة - 1229 والكنى - 920.
    (120) في الأصل: " النحيز " والصواب من الإصابة (783) قال " أبو علي بن البحير أبو البحير ذكره في التجريد وعزاه لبقى بن مخلد " . وفي ت: " بحير " . وقال المجد في القاموس (بحر): " وعلى ابن بحير: تابعي. " فلعل هذا أبوه.
    (121) في الأصل: " أبو سبيت " ، وصوابه من الإصابة 603 كنى.
    (122) في الأصل: " الهادلة " وصوابه من الإصابة (9046) قال: " ذكره الذهبي في التجريد أن له في مسند بقي بن مخلد حديثاً، وهذا خطأ وإنما الحديث عن ابنه شداد بن الهاد الليثي. " .
    (123) في الأصل: " العنزي " ، وصوابه من ت والإصابة. وهو حرملة بن عبد الله بن إياس.
    (124) في الأصل: " حبيب " . والصواب من الإصابة (8935).
    (125) في الأصل: " الذراع " والصواب من ت والإصابة.
    (126) في الأصل: " معبد " والصواب من ت و د والإصابة.
    (127) في الاصل: " سعيد بن ابي العاصي " .
    (128) في الإصابة (3803) " سهيل بن يوسف: ذكره الذهبي من مسند بقي، فوه، فإنه من أتباع التابعين " .
    (129) جاء " النمر " في الأصل متصلا بمن قبله هكذا: " سهل بن يوسف بن النمر " . وفي الإصابة (8802): " نمر الخزاعي: له في مسند بقي حديث، واستدركه ابن فحون وعزاه لأبي جعفر الطبري، قلت: ولا أستبعد أن يكون هو نمير الخزاعي بالتصغير " . وسيأتي نمير الخزاعي في ص 307.
    (130) في الأصل: " نصر بن زاهر " والصواب من ت و د والإصابة (8698).
    (131) في الأصل: " أبو حشمة " والصواب من ت ود والإصابة.
    (132) في الأصل: " كريز " والصواب من ت والإصابة.
    (133) قال ابن حجر في الإصابة (2739): " رافع بن بشر السلمي: قلبه بعض الرواة، وإنما هو بشر بن رافع، وله حديث في الحشر، كذا قال أبو عمر. وذكر ابن شاهين أن الذي قبله عليّ بن ثابت. قلت: ومن طريقه أخرجه بقي بن مخلد " .
    (134) في الأصل: " أبو بسر " وفي الإصابة: " أبو بشر السلمي.. قال أبو موسى: لعله أبو اليسر بفتح التحتانية والمهملة " .
    (135) في الأصل: " ندرة أبو صلك " والصواب من ت ود والإصابة (603 ,كنى).
    (136) في الأصل: " أبو سردة " والصواب من الإصابة.
    (137) في الأصل: بشر أبو نحيلة؛ وانظر الإصابة 811 " بشير أبو جميلة من بني سليم، ذكره ابن مندة، وعزاه لابن سعد، وتعقبه أبو نعيم بأن الصواب: سنين أبو جميلة، وهو كما قال " . وانظر الإصابة في الكنى: 199، وفي الأسماء: 3511.
    (138) في الأصل: تمام؛ والتصحيح عن د وت والإصابة.
    (139) هو عبد الرحمن بن سنة الأسلمي، وسنة بفتح المهملة وتشديد النون وقيل بالمعجمة والموحدة (انظر الإصابة رقم: 5127).
    (140) زيادة من ت ود والإصابة: 5880.
    (141) في الأصل: بسرة، والتصحيح من الإصابة (4692) نقلاً عن مسند بقي نفسه.
    (142) في الأصل وت " المسور بن ندبة " . وهو تصحيف قبيح. انظر المشتبه ص: 482. والإصابة: 7989.
    (143) حجر هذا: تابعي معروف، روى حديثاً مرسلاً. فوهم بقي بن مخلد، فظنه صحابياً. وتبعه ابن حزم وابن الجوزي في وهمه. وهو مترجم في التهذيب، والإصابة 2: 77.
    (144) في الأصل: فيروز، والتصحيح من د وت والإصابة.
    (145) زيادة من ت والإصابة.
    (146) هو المقنع بن الحصين التميمي، وقيل هو المنقع بتقديم النون على القاف (الإصابة: 8184).
    (147) في الأصل: صعصعة بن الربيع الأنصاري؛ وهما رجلان كما أثبتنا.
    (148) في الأصل: مسلمة؛ والتصحيح عن ج و ت والإصابة.
    (149) في الأصل: سخبرة. وصوابه من ج و ت والإصابة.
    (150) في ت: أبو بحينة، وفي الإصابة 111 " أبو بحينة، ذكره الذهبي في التجريد، وعزاه لبقي بن مخلد، وأنا أظن أنه ابن بحينة، وهو عبد الله " .
    (151) في الأصل: " أبو أمى " ، وفي ج " أبو أبي بن حرام " ، وصوابه من الإصابة 6 و 7 كنى.
    (152) في الأصل: ابن منيب؛ وقد صححناه اتباعا لما جاء في الإصابة؛وفي ت: أم منيب.
    (153) انظر تحقيق اسمه في الإصابة 29.
    (154) في الأصل: " الفارسي " في مكان " السلمي " ولم يرد لهذه النسبة ذكر في ج و ت والإصابة.
    (155) في الأصل: مرط، وصوابه من ح و د والإصابة.
    (156) في الأصل: عرقة، وفي ح : غزية، وتصويبه من ت والإصابة.
    (157) هكذا في الأصل و ت. ولا ندري ما هو وفي الصحابة " بعجة بن زيد " . انظر الإصابة.
    (158) في الأصل: " أبو بعجة عبد الله " ثم " أبو عيسى " وهو خلط بين اسمين، والتصويب من ح و د و ت والإصابة وقد ذكر ابن حجر عبد الله بن عيسى وأن له حديثا واحدا في مسند بقي، ثم قال: وأخشى أن يكون تابعيا أرسل.
    (159) قال ابن حجر 7359: أفرده الذهبي في التجريد بالذكر وعزاه لمسند بقي بن مخلد وهذا هو النابغة الجعدي.
    (160) في الأصل " عبد الله بن عامر " " أبو أنيس " جعلهما اثنين. وهو خطأ. ولم يذكر في ت " أبو أنيس " . والصواب ما أثبتناه: عبد الله بن عامر بن أنيس " . انظر الإصابة 4: 88. وقد ذكر الدولابي في الكنى 1: 16، في فصل الصحابة " أبو أنس " . وتعقبه الحافظ في الإصابة 7: 15 بأنه خطأ من بعض الرواة.
    (161) في الأصل: أبو المشقق؛ وتصويبه من ح و ت والإصابة.
    (162) كتب " ابن أبي فضالة " في الأصل منفردا، وأضيفت الكنية " أبو سعيد " بعد " ثعلبة " الذي قبله، وصوابه ما أثبتناه من ت والإصابة؛ ويسمى أيضا أبا سعد بن أبي فضالة كما ورد في ت.
    (163) انظر التهذيب 1: 389. والإصابة رقم 380.
    (164) مر ذكره قبل قليل في أصحاب الأفراد أيضا.
    (165) في ج و د: أبو جهاد؛ وهو غير مذكور في ت، وفي الإصابة من اسمه أبو الجمل.
    (166) " بسر " : اختلف فيه، أهو بضم الباء مع السين المهملة، أم بكسرها مع الشين المعجمة والراجح الأول. انظر التهذيب. و " بسر " هذا تابعي، والصحابي أبوه " محجن بن أبي محجن الدئلي " . وحديثه عن أبيه ثابت في الموطأ، ص: 132. رواه أحمد والنسائي.
    (167) زيادة من د و ت والإصابة.
    (168) في الإصابة: أبو خسلة؛ وتصحيحه من ت والإصابة.
    (169) في الأصل: حباب؛ وتصحيحه من د و ت؛ وقال ابن حجر: سعيد بن أبي ذباب ذكره ابن حزم في الوحدان من مسند بقي بن مخلد والصواب سعد بإسكان العين.
    (170) في الإصابة: حبيب بن فويك، بفاء وواو مصغر ويقال بدل الواو دال ويقال راء.
    (171) زيادة من ح و ت.
    (172) ما بين معكفين زيادة من ح و د. وفي الإصابة " جنادة " بدل " عبادة " .
    حسان بن ثابت. سعد بن الأطول.
    (173) في الأصل: حيان بن نح، والتصحيح عن الإصابة، وهو: حبان، بكسر أوله على المشهور وقيل بفتحها، وهو بالموحدة، وقيل بالتحانية، وابن بح بضم الموحدة بعدها مهملة ثقيلة.
    (174) في الأصل: منع؛ والتصويب من ح و د و ت والإصابة، ويقال فيه أيضاً: رويفع.
    (175) كل الأسماء التي تذكر هنا بعد " أبي غادية " حتى ذكر " كندير " ساقطة من نسختنا وقد زدناها من ح و د و ت.
    (176) استدركه الذهبي وذكر أن له في مسند بقي بن مخلد حديثاً وقد وهم في استدراكه فإن هذا هو أبو مريم السلولى وهو والد يزيد واسمه مالك بن ربيعة (الإصابة: 1257).
    (177) في ح : شميل، وفي د: سمير، قال ابن حجر: شمير غير منسوب له حديث في مسند بقي ابن مخلد، قاله ابن حزم واستدركه الذهبي، وأنا أخشى أن يكون هو سمير بن عبد المدان الراوي عن أبيض بن جمال فلعله أرسل حديثاً ولم يسقطه لذلك صاحب المسند المذكور فقد وقع له من ذلك أشياء كثيرة (الإصابة: 3918).
    (178) في ت " عمرو بن أبي عمرو " . وفي ح و د " عمرو بن عمرة " . وصححنا من الإصابة.
    (179) تقدم ذكره في أصحاب الاثنين.
    (180) في ح : ابن أبي الأزهر.
    (181) قال ابن حجر في الإصابة: 412: أورد حديثه بقي بن مخلد في مسنده وهو مشهور في التابعين.
    (182) في ح و د " السحيمي " . وفي ت " السحمي " . وكلاهما خطأ، وصوابه من التاريخ الكبير للبخاري 2 / 2: 345، والإصابة 3: 294.
    (183) قال ابن حجر في الإصابة: 6666: ذكره الذهبي وأعلم له علامة منن له في مسند بقي حديث واحد. والصواب أنه عبد الحميد أبو عمرو (6665).
    (184) جاء في الإصابة: 733: ذكره ابن حزم في الصحابة الذين أخرج لهم بقي بن مخلد، وينبغي أن ينظر في إسناده، فإني أخشى أن يكون هو بلال بن سعد التابعي الشامي.
    (185) في ح : حبيش، وفي د: وقيل وهب بن حنبش، انظر الإصابة: 9159.
    (186) هكذا في الأصول الثلاثة. وجزم الحافظ في الإصابة 6803 بأنه تصحيف، صوابه " عمارة " .
    (187) قال في الإصابة: له حديثان في مسند بقي؛ انظر أصحاب الاثنين.
    (188) في ح : يزيد.
    (189) في ت: مهند، وفي ح : مهتد، وتصويبه من الإصابة.
    (190) في ح ، صديق؛ وفي الإصابة 8974 " هشام بن فديك، له في مسند بقي بن مخلد حديث ذكره في التجريد " .
    (191) في ح : أبو سبرة، وفي الإصابة 642 كنى: " أبو صبرة، ذكر في التجريد أن له في مسند بقي بن مخلد حديثاً " .
    (192) في ح و د: أبو التلب؛ وصوابه من ت والإصابة 826.
    (193) في د: سعنة، وفي الإصابة: " اختلف فيه قيل بالنون وقيل بالمثناة التحتانية " . وبالنون أصح.
    (194) في ت: ابن الشباب؛ ليس في الإصابة إلا أبو شباث، بالمعجمة المضمونة ثم الموحدة الخفيفة وآخره مثلة، انظر رقم 3823 و 602 كنى.
    (195) في ح : بن عبد شرحبيل.
    (196) في ح : الحداني؛ والصواب من ت والإصابة.
    (197) في ح : فراوس؛ والصواب من ت والإصابة.
    (198) إلى هنا تنتهي الأسماء المزيدة من ح و د و ت.
    (199) في الأصل: كندر؛ وصوابه من ح و ت والإصابة.
    (200) في الإصابة 8526: " محمد بن عمرو بن علقمة، ذكر الذهبي في التجريد أن له في مسند بقي بن مخلد حديثا، وهذا هو الليثي الذي يروى عن ابن سلمة بن عبد الرحمن وطبقته؛ ليس له صحبة ولا لوالده. وقد وقع لبقى في مسنده أنظار ذلك، يخرج الحديث من رواية التابعين كبيرا كان أو صغيرا، وكذلك من رواية من لم يعد في التابعين كمحمد بن عمرو هذا، ولا يبين ذلك، ثم وجدت في بعض النسخ من جزء الصحابة الذين أخرج لهم بقي بن مخلد ترتيب ابن حزم: محمد بن عمرو بن علبة (بعد اللام باء غير مضبوطة) بدل القاف والميم، فالله أعلم " .
    (201) حقق الحافظ في الإصابة 2025 أنه تابعي، ليس بصحابي.
    (202) رجح في الإصابة 5717 أنه " عمارة " .
    (203) تقدم ذكره قبل قليل في أصحاب الوحدان أيضا.
    (204) تقدم ذكر ميسرة أيضا قبل قليل في أصحاب الأفراد.
    (205) في الأصل: يزيد، وصوابه من ح و د و ت والإصابة.
    (206) في الأصل: سعد، وصوابه من ح و ت والإصابة، قال ابن حجر: " سعيد بن عامر اللخمي، ذكره ابن حزم في الوحدان من مسند بقي بن مخلد، وعزاه الذهبي لأبي يعلى، وقد صحف نسبه وإنما هو الجمحي " . انظر رقم 3757 ورقم 3263.
    (207) انظر الإصابة رقم 3510. والمسند رقم 6710، 7096.
    (208) شعبة بن التوأم هذا: تابعي. مترجم في الكبير للبخاري 2 / 2: 244. وتعجيل ص 177 - 178، والإصابة رقم 4008.
    (209) في الأصل: جذيمة؛ وصوابه من ح و د و ت والإصابة.
    (210) اسمه " زيد بن مربع " . وقيل: " يزيد " الإصابة رقم 2928.
    (211) في الأصل: بشر؛ وصوابه من ح و د و ت والإصابة 702.
    (212) في الأصل : ففيرة، وصوابه من ت والإصابة.
    (213) في الأصول " بنت مفيد " . وفي ت " بن معقل " . وكلاهما خطأ. صوابه من الإصابة 8: 109 - 110.
    (214) " قانف " بالقاف والنون وآخره فاء، كما ضبطه الحافظ في الإصابة. وفي الأصول " قائف " وهو تصحيف.
    (115) زيادة من ت و د.
    (216) انظر قيس الطبري، رقم 4240.
    (217) هذا الاسم خطأ لاشك فيه. فلم يذكر في ت، ولا في الإصابة.
    (218) في الأصل " بنت حائك " . وهو تصحيف صوابه في ت، والإصابة.
    (219) قال ابن حجر: طعمة بنت جر، استدركها في التجريد وهي طعيمة بالتصغير بنت جريح فسقط بعض اسم والدها.
    (220) في الأصل " الصهبة " . وهو تصحيف. صوابه في ت، والإصابة.
    (221) في الأصل " أم بلال " . وهو خطأ. تصويبه من ت، والإصابة.
    فهذا آخر من روى عنه عليه السلام حديثا فيما ضبطناه و من قبلنا الإمام الحافظ بقي بن مخلد الأندلسي وغيره من قبله، وبالله تعالى التوفيق.انتهى ؛ نقلا من كتاب :جوامع السيرة للمؤلف : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، الأندلسي الظاهري ؛
    نسأل الله العلى القدير أن يجعل خير أعمالنا خواتمها وأن يجعل خير أيامنا يوم نلقاه إنه سميع قريب مجيب الدعاء ؛؛


    "أترككم في حفظ الله ورعايته"






    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره


    اضغط هنا لتكبير الصوره
  • رد مع اقتباس رد مع اقتباس  

    + الرد على الموضوع

    المواضيع المتشابهه

    1. أكثر من "4500" كتاب جهادي مرتب ومفهرس في اسطوانة واحدة..
      بواسطة ابو المنصور في المنتدى قسـم منتديات العقيدة الإسلامية
      الردود: 0
      آخر مشاركة: 05-01-2013, 08:46 PM
    2. أكثر من "4500" كتاب جهادي مرتب ومفهرس في اسطوانة هدية
      بواسطة ابو المنصور في المنتدى " الحوار الإسلامي الحر "
      الردود: 0
      آخر مشاركة: 19-10-2012, 11:43 AM
    3. أكثر من "4500" كتاب جهادي مرتب ومفهرس في اسطوانة واحدة..
      بواسطة ابو المنصور في المنتدى " الحوار الإسلامي الحر "
      الردود: 0
      آخر مشاركة: 26-04-2012, 03:31 AM
    4. سلسلة تفسير وبيان
      بواسطة ramzi-553 في المنتدى زاروية الشيخ العريفي
      الردود: 19
      آخر مشاركة: 02-03-2012, 01:25 AM
    5. الصحابة
      بواسطة محب الرسول في المنتدى منتدى " عظماء الإسلام "
      الردود: 6
      آخر مشاركة: 29-10-2011, 02:52 AM

    مواقع النشر

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      تصميم علاء الفاتك