banner728empty.gif (728×90) banner728empty.gif (728×90)
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: جمع المؤنث السالم

  1. #1

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up جمع المؤنث السالم


    جمع المؤنث السالم

    تعريفه :
    هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء على آخره ، ولم يتغير مفرده عند الجمع . نحو : فاطمة : فاطمات ، زينب : زينبات ، معلمة : معلمات ، طلحة : طلحات ، منتدى : منتديات .
    30 ـ ومنه قوله تعالى : { إن الحسنات يذهبن السيئات }1 .
    وقوله تعالى : { ولله غيب السموات والأرض }2 .
    وقوله تعالى : { والمحصنات من المؤمنات }3 .
    شروط جمعه :
    يشترط في جمع المؤنث السالم أن يكون مفرده أحد الكلمات الآتية :
    1 ـ العلم المؤنث تأنيثا معنويا .
    نحو : مريم : مريمات ، هند : هندات ، سعاد : سعادات ، زينب : زينبات .
    2 ـ ما ختم بتاء التأنيث الزائدة علما كان ، أو غير علم .
    العلم ، نحو : عائشة : عائشات ، فاطمة : فاطمات ، طلحة : طلحات .
    وغير العلم ، نحو : شجرة : شجرات ، كراسة : كراسات ، حديقة : حديقات .
    3 ـ ما ختم بتاء العوض ، أو تاء المبالغة .
    مثال ما كانت التاء فيه عوض عن محذوف : ثُبة : ثبات ، عدة : عدات .
    فالتاء في " ثبة " عوض عن الواو المحذوفة . فالأصل : ثُبَوٌ .
    وفي عدة عوض عن الواو المحذوفة من أول الكلمة ، فالأصل : وعد .
    ومثال ما كانت فيه التاء للمبالغة : قتَّالة : قتَّالات ، وعلاَّمة : علاَّماتا ،
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 114 هود . 2 ـ 3 ـ 5 المائدة .

    وفهَّامة : فهَّامات . فالتاء في قتالة ، وعلامة ، وفهامة للمبالغة .
    4 ـ ما كان صفة لمؤنث . نحو : مرضع : مرضعات ، طالق : طالقات ، عانس : عانسات ، نقول : هؤلاء مرضعات .
    5 ـ ما كان صفة لمذكر غير عاقل . نحو : شاهق : شاهقات ، شامخ : شامخات ، معدود : معدودات . نقول : جبال شامخات .
    6 ـ ما كان مصغرا لمذكر غير عاقل . نحو : دريهم : دريهمات ، نهير : نهيرات ، جبيل : جبيلات . نقول : معي دريهمات قليلة .
    7 ـ ما صدر بـ " ابن ، أو ذي " من الأسماء غير العاقلة ، حيث تجمع صدورها . نحو : ابن آوى : بنات آوى ، وذو القرون : ذوات القرون .
    8 ـ كل خماسي لم يسمع له عن العرب جمع تكسير .
    نحو : سرادق : سرادقات ، حمّام : حمامات ، إصطبل : إصطبلات .
    وكذلك الأسماء الأعجمية التي لم تجمع على غير جمع المؤنث السالم .
    نحو : تلفون : تلفونات ، تلفزيون : تلفزيونات ، تلغراف : تلغرافات .
    9 ـ ما كان مختوما بألف التأنيث المقصورة ، علما ، أو غير علم مؤنثا ، ومذكرا . مثال الأعلام المؤنثة : ليلى : ليلات ، سعدى : سعدات .
    مثال الصفات : ذكرى : ذكرات ، نعمى : نعمات .
    مثال الأعلام المذكرة : رضوى : رضوات .
    10 ـ ما كان مختوما بألف التأنيث الممدودة ، علما ، أو غير علم ، مؤنثا ومذكرا .
    مثال الأعلام المؤنثة : صحراء : صحراوات ، بيداء : بيداوات ، سناء : سناءات .
    مثال الصفات : حمراء : حمراوات ، حسناء : حسناوات ، شقراء : شقراوات .
    مثال الأعلام الذكور : مضاء : مضاءات ، ذكرياء : ذكرياءات .




    banner728empty.gif (728×90)

  2. #2

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up كيفية أو طريقته الجمع - جمع المؤنث السالم


    كيفية الجمع أو طريقته :

    لابد لجمع المفرد جمعا مؤنثا سالما أن نتبع الآتي :

    أولا ـ جمع الاسم الصحيح :
    1 ـ إذا كان المفرد مختوما بالتاء ، وجب حذفها عند الجمع ، تم تلحقه الألف والتاء الزائدتين ، للدلالة على الجمع .
    نحو : فاطمة : فاطمات ، ومعلمة : معلمات .
    31 ـ ومنه قوله تعالى : { فالصالحات قانتات حافظات للغيب }1 .
    وقوله تعالى : { ويخرجهن من الظلمات إلى النور }2 .
    2 ـ إذا كان الاسم المفرد صحيح الآخر ، فلا يحدث في أخره تغيير .
    نحو : زينب : زينبات ، ومريم : مريمات .
    3 ـ إذا كان الاسم مؤنثا لفظيا حذفت حذفت تاؤه أيضا .
    نحو : طلحة : طلحات ، معاوية : معاويات ، عبيدة : عبيدات .
    4 ـ إذا كان الاسم ثلاثيا ساكنا ، وصحيح العين ، غير مضعف ، مختوما ، أو غير مختوم بتاء زائدة يراعى في جمعه جمعا مؤنثا سالما الآتي :
    أ ـ إذا كان مفتوح الفاء وجب في جمعه فتح عينه إتباعا لفائه .
    نحو : تمرة : تمرات ، ودعد : دعدات ، وجمرة : جمرات ، صخرة : صخرات .
    32 ـ ومنه قوله تعالى : { كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم }3 .
    3 ـ ومنه قول العرجي :
    " بالله يا ظبيات القاع قلن لنا "
    ب ـ إذا كان مضموم الفاء جاز في جمعه ضم العين ، وفتحها ، وإسكانها .
    نحو : غرفة : غُرُفات ، غُرَفات ، غُرْفات . وحجرة : حُجُرات ، حُجَرات ،
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 34 النساء . 2 ـ 16 المائدة .
    3 ـ 167 البقرة .

    حُجْرات . وذلك بضم العين على الإتباع للفاء ، أو الفتح ، أو الإسكان .
    33 ـ ومنه قوله تعالى : { وهم في الغرفات آمنون }1 .
    وقوله تعالى : { إن الذين ينادونك من وراء الحجرات }2 .
    وقوله تعالى : { ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه }3 .
    ج ـ وإذا كان المفرد مكسور الفاء جاز في عينه عند الجمع الكسر على الإتباع ، أو الفتح ، أو الإسكان . نحو : هند : هِنِدات بكسر العين ، وهِنَدات بفتحها ، وهِنْدات
    بإسكانها . وسِدرة : سِدِرات ، سِدَرات ، سِدْرات .
    5 ـ وإذا كان المفرد ثلاثيا مفتوح الفاء ، ومفتوح أو مضموم ، أو مكسور العين صحيحها يبقى في الجمع على حاله .
    نحو : شجرة : شَجَرات . وبقرة : بقرات . وثمرة : ثَمَرات . بفتح العين .
    34 ـ ومنه قوله تعالى : { وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان }4 .
    ونحو : سَمُرة : سَمُرات (5) . بضم العين . 4 ـ ومنه قول امرئ القيس :
    كأني غداة البين يوم ترحلوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
    ونحو : نَمِرة : نَمِرات . بكسر العين .
    6 ـ إذا كان الاسم الثلاثي معتل العين ، بقى الإسكان في الجمع .
    نحو : تارة : تارات . دولة : دولات . بيضة : بيضات .
    7 ـ أما إذا كان الاسم مضغم العين " مشدد " فلا تتغير حركته عند الجمع .
    نحو : جنّة : جنّات . حبّة : حبات . حيّة : حيّات ، خطّة : خطّات .
    35 ـ ومنه قوله تعالى : { وهو الذي أنشأ جنات معروشات }6 .
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 37 النبأ . 2 ـ 4 الحجرات .
    3 ـ 30 الحج . 4 ـ 43 يوسف .
    5 ـ السُمر : نوع من أنواع الطلح . 6 ـ 141 الأنعام .

    8 ـ وإذا كان المفرد صفة ساكنة العين ، سواء أكان مفتوح الفاء ، أم مضمومها ، أم مكسورها ، فليس في جمعه إلا تسكين العين .
    نحو : ضَخمة : ضخْمات ، حُلوة : حلْوات ، جِلفة : جلْفات .




    banner728empty.gif (728×90)

  3. #3

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up ثانيا ـ جمع الاسم المقصور - جمع المؤنث السالم


    ثانيا ـ جمع الاسم المقصور :

    لجمع الاسم المقصور جمعا مؤنثا سالما حالتان : ـ
    1 ـ إذا كانت ألف المقصور ثالثة ردت إلى أصلها واوا ، أو ياء .
    مثال ما أصله واوا : عصا : عصوات . رضا : رضوات . شذا : شذوات .
    ومثال ما أصله ياء : هدى : هديات . مدى : مديات .
    2 ـ إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قلبت ياء .
    نحو : ذكرى : ذكريات . منتدى : منتديات . مستشفى : مستشفيات .




    banner728empty.gif (728×90)

  4. #4

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up ثالثا ـ جمع الممدود - جمع المؤنث السالم


    ثالثا ـ جمع الممدود :

    عند جمع الاسم الممدود جمعا مؤنثا سالما يراعى نوع الهمزة في آخره .
    1 ـ إذا كانت الهمزة أصلية بقيت في الجمع على حالها .
    نحو : إنشاء : إنشاءات . إملاء : إملاءات .
    2 ـ إذا كانت زائدة للتأنيث وجب قلبها واوا .
    نحو : صحراء : صحراوات . حمراء : حمراوات .
    3 ـ إذا كانت مبدلة من حرف أصلي " واو ، أو ياء " جاز بقاؤها ، أو إبدالها واوا . نحو : سماء : سماءات وسماوات . دعاء : دعاءات ودعاوات .
    زكرياء : زكرياءات وزكرياوات . وفاء : وفاءات ووفاوات




    banner728empty.gif (728×90)

  5. #5

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up رابعا ـ جمع المنقوص : جمع امؤنث السالم


    رابعا ـ جمع المنقوص :

    إذا جمع الاسم المنقوص جمعا مؤنثا سالما فلا يتغير فيه شيء عند الجمع إذا كانت ياؤه موجودة .
    نحو : الساعية : الساعيات . الرابية : الرابيات . الداعية : الداعيات .
    وإذا كانت ياؤه محذوفة ردت إليه عند الجمع .
    نحو : قاض : قاضيات . ساع : ساعيات : راس : راسيات .
    36 ـ ومنه قوله تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات }1 .




    banner728empty.gif (728×90)

  6. #6

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up ملحقات جمع المؤنث السالم :


    ملحقات جمع المؤنث السالم :
    يلحق بجمع المؤنث السالم نوعين من الأسماء الشبيهة بجمعه ، وليس في الأصل جمعا مؤنثا سالما ، وهي :
    1 ـ الكلمات التي لها معنى الجمع ، ولكن لا مفرد لها من لفظها .
    نحو : أولات : فهي يدل على جماعة الإناث ، ولكن مفردها " ذات " بمعنى صاحبة .
    نقول : المعلمات أولات فضل .
    37 ـ ومنه قوله تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن }2 .
    ونحو : بنات ، وأخوات : هاتان الكلمتان من الكلمات التي لم يسلم فيها بناء المفرد من التغيير عند جمعها جمعا مؤنثا سالما ، وهذا مخالف لقاعدة جمع السلامة ، إذ يجب عدم تغيير صورة المفرد عند الجمع السالم ، لذلك ألحقت الكلمتان السابقتان ، ومثيلاتها به .
    نقول : هؤلاء بنات مهذبات . وصافحت البناتِ والأخواتِ المهذبات .
    وأثنت المعلمة على البنات والأخوات المهذبات .
    ومنه قوله تعالى : { فاصطفى البنات على البنين }3 .
    وقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم }4 .
    ــــــــــــ
    1 ـ 13 سبأ . 2 ـ 4 الطلاق .
    3 ـ 153 الصافات . 4 ـ 23 النساء .

    2 ـ بعض الألفاظ التي سمي بها من جمع المؤنث ، وصارت أعلاما لمذكر أو لمؤنث بسبب التسمية ، ولعل من أهم دواعي التسمية بجمع المؤنث ، أو المذكر السالمين ، أو غيره من الجموع الأخرى هو المدح ، أو الذم ، أو التمليح (1) .
    ومن هذه الألفاظ : أذرعات (2) .
    5 ـ قال الشاعر :
    تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عالِ
    الشاهد " أذرعات " حيث أعربت إعراب جمع المؤنث السالم فجرت بتنوين الكسر ، لأن أصلها جمع مؤنث سالم ، ثم سمي بها بلد ، فهو في اللفظ جمع ، وفي المعنى مفرد .
    ومنه : سادات ، وعنايات ، وسعادات ، وزينبات ، وعرفات ، وما شابه ذلك من الأسماء المسمى بها لأسماء مفردة ، ولكنها في الأصل جموع مؤنثة ، فعوملت معاملة جمع المؤنث السالم في الإعراب .
    إعرابه :
    يعرب جمع المؤنث السالم رفعا بالضمة ، ونصبا وجرا بالكسرة ، فهو من المعربات التي نابت فيها حركة عن حركة أخرى . فقد نابت الكسرة عن الفتحة في حالة النصب . ففي الرفع نقول : جاءت الطالباتُ مبكراتٍ .
    فالطالبات فاعل مرفوع بالضمة ، ومبكرات حال منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة . 39 ـ ومنه قوله تعالى : { والمحصنات من المؤمنات }3 .
    وقوله تعالى : { والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره }4 .
    وفي النصب نقول : إن المعلمات مخلصات .
    ـــــــــــــ
    1 ـ النحو الوافي ج3 ص137 هامش رقم1 .
    2 ـ اسم لقرية بالشام . 3 ـ 5 المائدة .
    4 ـ 54 الأعراف .

    المعلمات اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة .
    ومنه قوله تعالى : { والذين يرمون المحصنات }1 .
    المحصنات مفعول به منصوب بالكسرة ، والغافلات صفة منصوبة بالكسرة .
    40 ـ ومنه قوله تعالى : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات }2 .
    وفي الجر نقول : أثنيت على المربياتِ الفاضلاتِ .
    41 ـ ومنه قوله تعالى : { لتخرج الناس من الظلمات }3 .
    وقوله تعالى : إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون }4 .
    فوائد وتنبيهات :
    1 ـ هناك بعض الكلمات المنتهية بالألف والتاء ، ولكنها في حقيقتها ليست جمعا مؤنثا سالما ، إما لكون الألف فيها أصلية . نحو : قضاة ، وغزاة .
    أو لأن التاء فيها أصلية . نحو : أقوات وأبيات .
    وهذه الكلمات عبارة عن جموع تكسير ، ترفع بالضمة ، وتنصب بالفتحة ، وتجر بالكسرة . نقول : جاء القضاةُ . إن القضاةَ عادلون . وسلمت على القضاةِ .
    ونقول : هذه أبيات شعرية جميلة . وقرأت أبياتا شعرية جميلة .
    42 ـ ومنه قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }5 .
    " فأمواتا " خبر كان منصوبة بالفتحة ، لأنها جمع تكسير والتاء فيه أصلية ، وليست جمع مؤنث سالما .
    ومنه قوله تعالى : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا }6.
    2 ـ يجوز في الأسماء المسماة بجمع المؤنث السالم ، والتي ذكرناها في موضعها ، ثلاثة أنواع من الإعراب :
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 5 المائدة . 2 ـ 5 المائدة .
    3 ـ 11 البروج . 4 ـ 1 إبراهيم .
    5 ـ 4 الحجرات . 6 ـ 28 البقرة .

    أ ـ النوع الأول وهو أصحها : أن يعرب الاسم كما كان عليه قبل التسمية ، فيرفع بالضمة مع التنوين ، لأن التنوين للمقابلة . نحو : هذه عناياتٌ .
    وينصب ويجر بالكسرة مع التنوين ، نحو : رأيت عناياتٍ ، ومررت بعناياتٍ .
    ب ـ النوع الثاني : أن يعرب الاسم رفعا بالضمة ، ونصبا وجرا بالكسرة بدون
    تنوين . نحو : هذه عرفاتُ . وزرت عرفاتِ . ووقفت في عرفاتِ .
    ج ـ النوع الثالث : أن يعرب الاسم إعراب الممنوع من الصرف ، فيرفع بالضمة بدون تنوين ، وينصب ويجر بالفتحة .
    نحو : هذه أذرعاتُ . وسكنت أذرعاتَ . ورحلت إلى أذرعاتَ .
    وأرى أن هذا النوع من الإعراب حسن أيضا ، إلى اعتبار استعمال هذه الأسماء مفردة مؤنثة .
    3 ـ لا يصح جمع ما كان من الأسماء على وزن " فَعْلاء " مؤنث " أفعل " جمع مؤنث سالما ، وإنما تجمع جمع تكسير .
    فنقول في جمع حمراء مؤنث أحمر : حُمْر ، ولا نقول : حمراوات .
    وفي خضراء مؤنث أخضر : خُضْر ، ولا نقول : خضراوات .
    4 ـ لا يصح جمع " فعلى " مؤنث " فعلان " جمعا مؤنثا سالما ، وإنما تجمع جمع تكسير . فلا نقول في : سكرى مؤنث سكرن : سكريات ، وإنما نقول : سُكارى .
    كذلك لا يجوز جمعها جمعا مذكرا سالما ، فلا نقول في سكرى : سكرانون .
    5 ـ لا يصح في بعض الألفاظ أن تجمع جمعا مؤنثا سالما ، وإنما الصحيح فيها أن تجمع جمع تكسير ، وأهم هذه الألفاظ : امرأة ، أَمة ، شاة ، أُمَّة ، شفة ، ملة .
    فلا يقال فيها : امرآت ، أمات ، شاهات ، أُمّات ، شفات ، مِلاّت .
    لأن ذلك مناف لقواعد ، وأصول اللغة . وإنما نقول : نساء ، إماء ، شياه ، أمم ، شفاه ملل .




    banner728empty.gif (728×90)

  7. #7

    الصورة الرمزية marwan1
    الحالة : marwan1 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الإقامة : الطيرة المثلث - عرب - 48
    العمر: 46
    المشاركات : 11,558
    التقييم : 1657
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future
    معدل تقييم المستوى : 30
    marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future marwan1 has a brilliant future

    أوسمة العضو


    Thumbs up نماذج من الإعراب - تمارين - جمع المؤنث السالم


    نماذج من الإعراب


    30 ـ قال تعالى : { أن الحسنات يذهبن السيئات } 114 هود .
    إن : حرف توكيد ونصب . الحسنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة . يذهبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون ضمير متصل في محل رفع فاعل .
    السيئات : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة .
    وجملة يذهبن في محل رفع خبر إن .

    31 ـ قال تعالى : { فالصالحات قانتات حافظات للغيب } 34 النساء .
    فالصالحات : الفاء حرف استئناف ، الصالحات مبتدأ مرفوع بالضمة .
    قانتات : خبر أول مرفوع بالضمة . حافظات : خبر ثان مرفوع بالضمة .
    للغيب : جار ومجرور متعلقان بحافظات .
    والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية .

    32 ـ قال تعالى : { كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم } 167 البقرة .
    كذلك : الكاف حرف تشبيه وجر ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب لمفعول مطلق محذوف عامله الفعل الذي بعده ، والتقدير : يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم إراءة مثل تلك الإراءة .
    يريهم : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول .
    الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .
    أعمالهم : مفعول به ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه.
    حسرات : مفعول به ثالث منصوب بالكسرة .
    ويجوز في حسرات أن تعرب حالا ، إذا اعتبرنا الرؤية بصرية ، والوجه الأول أرجح باعتبار أن الرؤية قلبية فيتعدى الفعل " يرى " لثلاثة مفاعيل .

    3 ـ قال العرجي :
    بالله يا ظبيات القاع قلنا لنا ليلاي منكن أم ليلى من البشر
    بالله : جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف .
    يا ظبيات : يا حرف نداء ، ظبيات منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وهو مضاف ، القاع : مضاف إليه مجرور .
    قلنا : فعل ماض ، ونون النسوة في محل رفع فاعل .
    لنا : جار ومجرور متعلقان بقال .
    ليلاي : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وليلا مضاف وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
    منكن : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر . والجملة في محل نصب مقول القول .
    أم : حرف عطف . ليلى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
    من البشر : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ .
    الشاهد المطلوب قوله ظبيات حيث فتح العين وهي الباء تبعاً لفتحة الفاء التي هي الظاء في جمع الاسم الثلاثي الساكن العين الصحيحها وهو ظبية .

    33 ـ قال تعالى : { وهم في الغرفات آمنون } 37 سبأ .
    وهم : الواو حرف عطف ، هم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
    في الغرفات : جار ومجرور متعلقان بـ " آمنون " ، أو في محل نصب حال .
    آمنون : خبر مرفوع بالواو .
    34 ـ قال تعالى : { وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان } 43 يوسف .
    وقال : الواو حرف عطف ، قال فعل ماض مبني على الفتح .
    الملك : فاعل مرفوع بالضمة . إني : إن واسمها .
    أرى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . سبع : مفعول به منصوب بالفتحة ، وسبع مضاف .
    بقرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمانٍ : صفة لبقرات مجرورة بالكسرة .
    وجملة أرى في محل رفع خبر إن . وجملة إني وما في حيزها في محل نصب مقول القول .

    4 ـ قال امرؤ القيس :
    كأني غداة البين يوم تحمّلوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
    كأني : كأن حرف مشبه بالفعل من أخوات إن ، وياء المتكلم في محل نصب اسمها .
    غداة : ظرف زمان متعلق بناقف الآتي ، ويصح تعليقه بكأن لما فيها من معنى التشبه ، وتعليق الظرف والجار والمجرور بالحرف جائز إذا تضمن الحرف معنى الفعل ، والتقدير : أشبه نفسي ، وتعليقه بناقف أقوى ، وغداة مضاف ، والبين : مضاف إليه .
    يوم : ظرف زمان بدل من غداة بدل كل من بعض .
    تحملوا : فعل وفاعل والألف فارقة ، والجملة الفعلية في محل جر بإضافة يوم إليها .
    لدى : ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب متعلق بما تعلق به غداة ، ولدى مضاف ، وسمرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وسمرات مضاف ، والحي مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
    ناقف : خبر كأن مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وحنظل : مضاف إليه مجرور بالكسرة من إضافة اسم الفاعل لمفعوله ، وفاعل ناقف ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا . والجملة الاسمية كأني وما في حيزها مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

    35 ـ قال تعالى : { وهو الذي أنشأ جنات معروشات } 141 الأنعام .
    وهو : الواو استئنافية ، وهو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
    أنشأ : فعل ماض مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الاسم الموصول وهو العائد أو الرابط لجملة الصلة ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    جنات : مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
    معروشات : صفة لجنات منصوبة بالكسرة .

    36 ـ قال تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات } 13 سبأ .
    وجفان : الواو حرف عطف ، جفان معطوفة على تماثيل مجرورة بالكسرة .
    كالجواب : الكاف حرف جر وتشبيه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة لجفان ، وحذفت ياء الجواب في خط القرآن .
    وقدورٍ : عطف على الجفان . راسيات : صفة مجرورة لقدور .

    37 ـ قال تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .
    وأولات : الواو حرف عطف وأولات مبتدأ مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم ، وأولات مضاف ، والأحمال : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    أجلهن : مبتدأ مرفوع بالضمة والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
    أن : حرف مصدري ونصب .
    يضعن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب والمصدر المؤول في محل رفع خبر المبتدأ أجلهن والتقدير : وضع ، ونون النسوة في محل رفع فاعل يضع . حملهن : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة أجلهن في محل رفع خبر المبتدأ أولات . وجملة أولات معطوفة على ما قبلها .

    38 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .
    أصطفى : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب استغني بها عن همزة الوصل للتوصل للنطق بالساكن ، واصطفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على الله . البنات : مفعول به منصوب بالفتحة .
    على البنين : جار ومجرور متعلقان باصطفى بعد تضمينه معنى أفضل .

    5 ـ قال الشاعر :
    تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عالي
    تنورتها : فعل وفاعل ومفعول به .
    من أذرعات : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة إذا قرأناه منوناً أو من غير تنوين ، أما إذا قرأناه بالفتح فعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ، والجار والمجرور متعلقان بتنور .
    وأهلها : الواو للحال وأهل مبتدأ والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    بيثرب : جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ ، والجملة من المبتدأ وخبره في محل نصب حال .
    أدنى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وأدنى مضاف ، ودارها : مضاف إليه ، ودار مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    نظر : خبر المبتدأ مرفوع . عال : صفة مرفوعة لنظر .
    الشاهد في قوله : " أذرعات " فإن أصله جمع ثم نقل فصار اسم بلد فهو في اللفظ جمع وفي المعنى مفرد .
    وفي كلمة " أذرعات " ثلاثة أوجه من الإعراب كما ذكر ابن عقيل في شرحه على الألفية .
    1 ـ الوجه الأول : ينصب بالكسرة كما كان قبل التسمية به ، ولا يحذف منه التنوين " من أذرعاتٍ " وهذا هو الوجه الصحيح .
    2 ـ الوجه الثاني : أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة من غير تنوين " من أذرعاتِ " .
    3 ـ الوجه الثالث : أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة من غير تنوين باعتباره ممنوعاً من الصرف " من أذرعاتَ " .

    39 ـ قال تعالى : { والمحصنات من المؤمنات } 5 المائدة .
    والمحصنات : الواو استئنافية أو عاطفة ، المحصنات مبتدأ مرفوع بالضمة ،
    وخبره محذوف دل عليه ما قبله ، أي : حل لكم ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها .
    من المؤمنات : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من المحصنات . والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية ، أو معطوفة على ما قبلها .

    40 ـ قال تعالى : { إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا } 24 النور .
    إن : حرف توكيد ونصب .
    الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن .
    يرمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    المحصنات : مفعول به منصوب بالكسرة . والغافلات المؤمنات نعت للمحصنات .
    لعنوا : فعل ماض مبني للمجهول وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعل .
    وجملة لعنوا في محل رفع خبر إن . في الدنيا : جار ومجرور متعلقان بلعنوا .

    41 ـ قال تعالى : { لتخرج الناس من الظلمات إلى النور } 1 إبراهيم .
    لتخرج : اللام لام التعليل ، وتخرج فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . الناس : مفعول به منصوب .
    من الظلمات : جار ومجرور متعلقان بتخرج .
    إلى النور : جار ومجرور متعلقان بتخرج أيضاً .

    42 ـ قال تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم } 28 البقرة .
    كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال والعامل فيه الفعل بعده ، وصاحبه واو الجماعة .
    تكفرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون واو الجماعة في محل رفع فاعل .
    بالله : جار ومجرور متعلق بتكفرون ، وجملة كيف تكفرون مستأنفة لا محل لها من الإعراب . وكنتم : الواو للحال ، وكان واسمها والجملة في محل نصب حال من واو الجماعة في تكفرون ، والرابط الواو والضمير ، وقد المقدرة قبل الفعل الماضي الناقص لتقربه من الحال . أمواتاً : خبر كان منصوب بالفتحة .
    فأحياكم : الفاء حرف عطف ، وأحيى فعل ماض مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على الله ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . وجملة أحيى معطوفة على ما قبلها ، فهي في محل نصب حال مثلها .


    30 ـ قال تعالى : { أن الحسنات يذهبن السيئات } 114 هود .
    إن : حرف توكيد ونصب . الحسنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة . يذهبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون ضمير متصل في محل رفع فاعل .
    السيئات : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة .
    وجملة يذهبن في محل رفع خبر إن .

    31 ـ قال تعالى : { فالصالحات قانتات حافظات للغيب } 34 النساء .
    فالصالحات : الفاء حرف استئناف ، الصالحات مبتدأ مرفوع بالضمة .
    قانتات : خبر أول مرفوع بالضمة . حافظات : خبر ثان مرفوع بالضمة .
    للغيب : جار ومجرور متعلقان بحافظات .
    والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية .

    32 ـ قال تعالى : { كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم } 167 البقرة .
    كذلك : الكاف حرف تشبيه وجر ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب لمفعول مطلق محذوف عامله الفعل الذي بعده ، والتقدير : يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم إراءة مثل تلك الإراءة .
    يريهم : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول .
    الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .
    أعمالهم : مفعول به ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه.
    حسرات : مفعول به ثالث منصوب بالكسرة .
    ويجوز في حسرات أن تعرب حالا ، إذا اعتبرنا الرؤية بصرية ، والوجه الأول أرجح باعتبار أن الرؤية قلبية فيتعدى الفعل " يرى " لثلاثة مفاعيل .

    3 ـ قال العرجي :
    بالله يا ظبيات القاع قلنا لنا ليلاي منكن أم ليلى من البشر
    بالله : جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف .
    يا ظبيات : يا حرف نداء ، ظبيات منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وهو مضاف ، القاع : مضاف إليه مجرور .
    قلنا : فعل ماض ، ونون النسوة في محل رفع فاعل .
    لنا : جار ومجرور متعلقان بقال .
    ليلاي : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وليلا مضاف وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
    منكن : جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر . والجملة في محل نصب مقول القول .
    أم : حرف عطف . ليلى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
    من البشر : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ .
    الشاهد المطلوب قوله ظبيات حيث فتح العين وهي الباء تبعاً لفتحة الفاء التي هي الظاء في جمع الاسم الثلاثي الساكن العين الصحيحها وهو ظبية .

    33 ـ قال تعالى : { وهم في الغرفات آمنون } 37 سبأ .
    وهم : الواو حرف عطف ، هم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
    في الغرفات : جار ومجرور متعلقان بـ " آمنون " ، أو في محل نصب حال .
    آمنون : خبر مرفوع بالواو .
    34 ـ قال تعالى : { وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان } 43 يوسف .
    وقال : الواو حرف عطف ، قال فعل ماض مبني على الفتح .
    الملك : فاعل مرفوع بالضمة . إني : إن واسمها .
    أرى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . سبع : مفعول به منصوب بالفتحة ، وسبع مضاف .
    بقرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة . سمانٍ : صفة لبقرات مجرورة بالكسرة .
    وجملة أرى في محل رفع خبر إن . وجملة إني وما في حيزها في محل نصب مقول القول .

    4 ـ قال امرؤ القيس :
    كأني غداة البين يوم تحمّلوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
    كأني : كأن حرف مشبه بالفعل من أخوات إن ، وياء المتكلم في محل نصب اسمها .
    غداة : ظرف زمان متعلق بناقف الآتي ، ويصح تعليقه بكأن لما فيها من معنى التشبه ، وتعليق الظرف والجار والمجرور بالحرف جائز إذا تضمن الحرف معنى الفعل ، والتقدير : أشبه نفسي ، وتعليقه بناقف أقوى ، وغداة مضاف ، والبين : مضاف إليه .
    يوم : ظرف زمان بدل من غداة بدل كل من بعض .
    تحملوا : فعل وفاعل والألف فارقة ، والجملة الفعلية في محل جر بإضافة يوم إليها .
    لدى : ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب متعلق بما تعلق به غداة ، ولدى مضاف ، وسمرات : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وسمرات مضاف ، والحي مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
    ناقف : خبر كأن مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وحنظل : مضاف إليه مجرور بالكسرة من إضافة اسم الفاعل لمفعوله ، وفاعل ناقف ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا . والجملة الاسمية كأني وما في حيزها مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

    35 ـ قال تعالى : { وهو الذي أنشأ جنات معروشات } 141 الأنعام .
    وهو : الواو استئنافية ، وهو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .
    أنشأ : فعل ماض مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الاسم الموصول وهو العائد أو الرابط لجملة الصلة ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    جنات : مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
    معروشات : صفة لجنات منصوبة بالكسرة .

    36 ـ قال تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات } 13 سبأ .
    وجفان : الواو حرف عطف ، جفان معطوفة على تماثيل مجرورة بالكسرة .
    كالجواب : الكاف حرف جر وتشبيه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل جر صفة لجفان ، وحذفت ياء الجواب في خط القرآن .
    وقدورٍ : عطف على الجفان . راسيات : صفة مجرورة لقدور .

    37 ـ قال تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن } 4 الطلاق .
    وأولات : الواو حرف عطف وأولات مبتدأ مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم ، وأولات مضاف ، والأحمال : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
    أجلهن : مبتدأ مرفوع بالضمة والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
    أن : حرف مصدري ونصب .
    يضعن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب والمصدر المؤول في محل رفع خبر المبتدأ أجلهن والتقدير : وضع ، ونون النسوة في محل رفع فاعل يضع . حملهن : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة أجلهن في محل رفع خبر المبتدأ أولات . وجملة أولات معطوفة على ما قبلها .

    38 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .
    أصطفى : الهمزة للاستفهام الإنكاري حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب استغني بها عن همزة الوصل للتوصل للنطق بالساكن ، واصطفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على الله . البنات : مفعول به منصوب بالفتحة .
    على البنين : جار ومجرور متعلقان باصطفى بعد تضمينه معنى أفضل .

    5 ـ قال الشاعر :
    تنورتها من أذرعات وأهلها بيثرب أدنى دارها نظر عالي
    تنورتها : فعل وفاعل ومفعول به .
    من أذرعات : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة إذا قرأناه منوناً أو من غير تنوين ، أما إذا قرأناه بالفتح فعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ، والجار والمجرور متعلقان بتنور .
    وأهلها : الواو للحال وأهل مبتدأ والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    بيثرب : جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ ، والجملة من المبتدأ وخبره في محل نصب حال .
    أدنى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وأدنى مضاف ، ودارها : مضاف إليه ، ودار مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    نظر : خبر المبتدأ مرفوع . عال : صفة مرفوعة لنظر .
    الشاهد في قوله : " أذرعات " فإن أصله جمع ثم نقل فصار اسم بلد فهو في اللفظ جمع وفي المعنى مفرد .
    وفي كلمة " أذرعات " ثلاثة أوجه من الإعراب كما ذكر ابن عقيل في شرحه على الألفية .
    1 ـ الوجه الأول : ينصب بالكسرة كما كان قبل التسمية به ، ولا يحذف منه التنوين " من أذرعاتٍ " وهذا هو الوجه الصحيح .
    2 ـ الوجه الثاني : أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة من غير تنوين " من أذرعاتِ " .
    3 ـ الوجه الثالث : أنه يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة من غير تنوين باعتباره ممنوعاً من الصرف " من أذرعاتَ " .

    39 ـ قال تعالى : { والمحصنات من المؤمنات } 5 المائدة .
    والمحصنات : الواو استئنافية أو عاطفة ، المحصنات مبتدأ مرفوع بالضمة ،
    وخبره محذوف دل عليه ما قبله ، أي : حل لكم ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها .
    من المؤمنات : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من المحصنات . والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية ، أو معطوفة على ما قبلها .

    40 ـ قال تعالى : { إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا } 24 النور .
    إن : حرف توكيد ونصب .
    الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن .
    يرمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    المحصنات : مفعول به منصوب بالكسرة . والغافلات المؤمنات نعت للمحصنات .
    لعنوا : فعل ماض مبني للمجهول وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعل .
    وجملة لعنوا في محل رفع خبر إن . في الدنيا : جار ومجرور متعلقان بلعنوا .

    41 ـ قال تعالى : { لتخرج الناس من الظلمات إلى النور } 1 إبراهيم .
    لتخرج : اللام لام التعليل ، وتخرج فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت . الناس : مفعول به منصوب .
    من الظلمات : جار ومجرور متعلقان بتخرج .
    إلى النور : جار ومجرور متعلقان بتخرج أيضاً .

    42 ـ قال تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم } 28 البقرة .
    كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال والعامل فيه الفعل بعده ، وصاحبه واو الجماعة .
    تكفرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون واو الجماعة في محل رفع فاعل .
    بالله : جار ومجرور متعلق بتكفرون ، وجملة كيف تكفرون مستأنفة لا محل لها من الإعراب . وكنتم : الواو للحال ، وكان واسمها والجملة في محل نصب حال من واو الجماعة في تكفرون ، والرابط الواو والضمير ، وقد المقدرة قبل الفعل الماضي الناقص لتقربه من الحال . أمواتاً : خبر كان منصوب بالفتحة .
    فأحياكم : الفاء حرف عطف ، وأحيى فعل ماض مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على الله ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . وجملة أحيى معطوفة على ما قبلها ، فهي في محل نصب حال مثلها .




    banner728empty.gif (728×90)

  8. #8
    الحالة : إبن القدس أنس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 24
    المشاركات : 16
    التقييم : 27
    إبن القدس أنس عضو مبتديء
    معدل تقييم المستوى : 0
    إبن القدس أنس عضو مبتديء

    افتراضي الله يزيدك


    الله يزيدك يا أستاذنا أبو السعيد




    banner728empty.gif (728×90)

  9. #9
    الحالة : الشبح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 59
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    العمر: 19
    المشاركات : 149
    التقييم : 20
    الشبح عضو مبتديء
    معدل تقييم المستوى : 49
    الشبح عضو مبتديء

    أوسمة العضو



    الله يزيدك اكتر واكتر




    banner728empty.gif (728×90)

  10. #10
    الحالة : أم نور غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 51
    تاريخ التسجيل : Jan 2009
    الإقامة : اتمنى رضاك ياربى والجنة
    المشاركات : 181
    التقييم : 10
    أم نور is on a distinguished road
    معدل تقييم المستوى : 53
    أم نور is on a distinguished road

    أوسمة العضو


    افتراضي


    اضغط هنا لتكبير الصوره




    banner728empty.gif (728×90)

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. اوباما قلق من مستودعات اسلحة الدمار الشامل في سوريا وليس من مجازر النظام!
    بواسطة ابو المنصور في المنتدى منتدى " الأخبار السـاخنة "
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 09-08-2012, 12:50 AM
  2. حكم استخدام اسلحة الدمار الشامل ضد الكفار :: بمناسبة قرب موعد اولمبياد لندن
    بواسطة ابو المنصور في المنتدى " الحوار الإسلامي الحر "
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 17-04-2012, 10:36 PM
  3. حول صيغة التأمين الشامل
    بواسطة marwan1 في المنتدى منتدى "(( أمانة الفتوى ))"
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 07:07 AM
  4. غرف الجنة لمن ؟ - الشيخ نواف السالم
    بواسطة محب الرسول في المنتدى مــنــتــدى الــمــرئــيــات الإســلام
    الردود: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2010, 11:23 PM
  5. الردود: 2
    آخر مشاركة: 14-10-2010, 05:40 PM

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  تصميم علاء الفاتك