banner728empty.gif (728×90) banner728empty.gif (728×90)
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 37 1 2 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 367

الموضوع: سلسلة اركان الايمان

  1. #1

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي سلسلة اركان الايمان


    سلسلة اركان الايمان
    الايمان بالله
    ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد

    لا شك أن لوقوع المصائب آثاراً كثيرة على النفوس، منها السيئ ومنها الحسن، وأجمل حسنات المصائب والنكبات تلك التي ترد النفوس إلى خالقها ورازقها سبحانه، فتتحول المصائب – في حق هؤلاء - من نقمة إلى نعمة ومن محنة إلى منحة، حتى أن سعادة المرء بآثارها تنسيه مرارة آلامها .


    وقد صور سبحانه عودة النفس إلى خالقها حال المصائب والنكبات في مشهد بديع يأخذ بالقلوب والألباب، فضرب مثلاً بقوم ركبوا البحر في صفاء جوه، وهدوء موجه، وطيب ريحه التي أخذت تداعب مركبهم فتنقله بين صفحات الماء في يسر وسهولة، حتى إذا نعموا وفرحوا بما هم فيه، جاءتهم ريح عاصف، وجاءهم الموج من كل مكان كأمثال الجبال، فانقلب سكون البحر أمواجاً متلاطمة، وصفاء السماء ظلمة ومطرا غزيراً وبرقاً ورعداً، فخاف ركاب السفينة واضطربوا .. وتقلبت بهم الظنون كما تتقلب الأمواج بسفينتهم .. فتارة يتمسكون بأمل النجاة .. فتأتي شدة الأمواج لتحطم أملهم .. فيبلغ بهم اليأس والقنوط مبلغاً يكادون معه أن يرموا بأنفسهم إلى البحر استعجالا للهلاك.. وفي خضم هذه المنازعات النفسية .. يبرز صوت خفي .. لا يزال يكبر، ويكبر .. حتى يزيل عن قلب صاحبه غبار سنين طويلة، وعمر مديد من الغفلة والمعصية والخطيئة.. ويملأ نفس صاحبه ثقة ويقينا بالله رب العالمين .. فينطلق صوته بالدعاء في خضوع تام مصحوب بأمل ورجاء ..اللهم أغثنا... اللهم أغثنا .. إنه صوت الفطرة ونداء الحق الذي يربط القلوب بخالقها .. فينجيهم الله سبحانه .. ويبدل حزنهم فرحاً .. وخوفهم أمناً .. بفضل توبتهم ورجوعهم إليه ... لكن هل يتمسكون بتوبتهم ويبقون على استقامتهم ؟ .. كلا .. فما أن يشعروا بالأمن حتى يعودوا إلى ما هم عليه من الشرك والجحود.




    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #2

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    في صورة تتكرر مراراً في حياتنا، على مر العصور والأزمان، على ظهر سفينة أو متن طائرة، أو حتى في سيارة انحرفت عن الطريق، وكادت تهوي في واد سحيق، لولا دعاء الخالق والاستغاثة به، صورة تحكي تقلب النفس الإنسانية وتمردها على الله فهي في حال شدتها تلجأ إليه وتستغيث به، فإذا شعرت بالأمان رجعت إلى عصيانها وتمردها، وكأن الله قادر عليها في شدتها وغير قادر عليها في أمانها .


    وهي صورة قبيحة بلا شك، إلا أن الأقبح منها والأشد سوءاً، تلك التي يتنكر أصحابها للفطرة، وينساقون وراء دواعي الهوى فيدعون غير الله ويستغيثون به في كل أحوالهم، عسرا ويسرا، شدة ورخاء، في سلوك يرده الشرع، ويعجز العقل عن قبوله فضلا عن تبريره .








    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره
  • رد مع اقتباس رد مع اقتباس  

  • #3

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    ومع ذلك يتعذر أصحاب الفطر المنكوسة في تبرير أفعالهم بأنهم لا يدعون أصحاب القبور من الأولياء والصالحين اعتقادا منهم أنهم يجلبون نفعاً أو يدفعون ضراً، أو أن بيدهم شيء في تصريف الأمور وتدبيرها، وإنما يدعونها اعتقادا منهم أنهم يشفعون لهم عند الله باعتبارهم الأتقى والأطهر .

    وهو تبرير مرفوض بلا شك؛ لمخالفته الواقع من جهة، وللشرع من جهة أخرى، أما مخالفته الواقع فلأننا نعلم من واقع كثير من هؤلاء عندما يدعو قبر ولي أو صالح إنما يدعوه وهو يعتقد أن له تصرفاً في الكون ضراً ونفعاً عطاء ومنعاً، ولا شك أن اعتقاد ذلك كفر باتفاق العلماء .


    وأما مخالفته للشرع فلأن الله عز وجل أمر عباده أن يدعوه ويستغيثوا به وحده، ونهاهم أن يدعو غيره فيما لا يقدر عليه إلا هو، كما قال تعالى: { بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون }(الأنعام: 41) وقال أيضاً:{ وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً }(الجن:18) وهؤلاء الذين يستغيثون بالقبور يدعون غير الله بلا شك وهو عين الشرك الذي حرمه الله .









    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #4

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    موافقة حجج القبوريين لحجج المشركين
    ومن العجيب أن حجة دعاة القبور والمستغيثين بها هي نفس حجة المشركين الذين كانوا يعبدون الأصنام بدعوى أنهم تقربهم إلى ربهم، حيث ذكر الله عنهم قولهم: {ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى }( الزمر: 3)، فهم لم يقولوا أن أصنامهم التي يعبدونها هي التي خلقت الكون وخلقتهم، بل كانوا يعترفون بالله رباً وخالقاً، ومع ذلك يدعون غيره، كما قال تعالى: { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون }(العنكبوت: 61) ولا فرق في الحكم بين من يعبد صنماً ومن يعبد قبراً، فالكل في حقيقة الأمر عابد لغير الله .


    ومن العجيب أيضا أن المشركين الجاهليين إنما كانوا يدعون أصنامهم حال الرخاء واليسر فحسب، أما حال الشدة والعسر فليتجؤون إلى الله ، كما حكى الله عنهم ذلك في قوله: {فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون }(العنكبوت: 65 ) أما دعاة القبور والمستغيثون بها فيدعونها في كل حال شدة ويسرا رخاء وعسرا في سلوك فاقوا به غلو المشركين وسفههم .






    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #5

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    حقيقة العبادة

    تنبع أهمية العبادة من كونها الغاية التي خلق الله الخلق لأجلها، قال تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }(الذاريات: 56) ولأجل تحقيق هذه الغاية واقعا في حياة الناس بعث اللهُ الرسل، قال تعالى:{ ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت }(النحل:36) وقال تعالى:{ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } وقال صلى الله عليه وسلم: ( بعثت بالسيف بين يدى الساعة حتى يعبد الله وحده لا شريك له ) رواه أحمد . وبالعبادة وصف الله ملائكته وأنبياءه، فقال تعالى:{ وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون }(الأنبياء: 19) وذم المستكبرين عنها بقوله: { إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }(الأنبياء: 19) ونعت أهل جنته بالعبودية له، فقال سبحانه:{ عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا }(الإنسان:6) ونعت نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالعبودية له في أكمل أحواله، فقال في الإسراء:{ سبحان الذي أسرى بعبده ليلا }(الإسراء: )، وقال في مقام الإيحاء: { فأوحى إلى عبده ما أوحى }( النجم:10) وقال في مقام الدعوة: { وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا الجن:19) وقال في التحدي: { وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله }( البقرة:23) فالدين كله داخل في العبادة وهي أشرف المقامات وأعلاها وبها نجاة العبد ورفعته في الدنيا والآخرة.






    التعديل الأخير تم بواسطة ramzi-553 ; 17-04-2012 الساعة 10:08 PM
    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #6

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    تعريف العبادة
    لخص العلماء تعريف العبادة بقولهم: كل ما يحبه الله ويرضاه من الأفعال والأقوال الظاهرة والباطنة، فمثال الأفعال الظاهرة الصلاة، ومثال الأقوال الظاهرة التسبيح، ومثال الأقوال والأفعال الباطنة الإيمان بالله وخشيته والتوكل عليه، والحب والبغض في الله.
    وأصل معنى العبادة مأخوذ من الذل، يقال طريق معبّدٌ إذا كان مذللا قد وطئته الأقدام، غير أن العبادة في الشرع لا تقتصر على معنى الذل فقط، بل تشمل معنى الحب أيضا، فهي تتضمن غاية الذل لله وغاية المحبة له، فيجب أن يكون الله أحبَّ إلى العبد من كل شيء، وأن يكون الله عنده أعظم من كل شيء .
    شروط صحة العبادة
    لصحة العبادة شرطان:
    أحدهما: أن لا يعبد إلا الله، وهو الإخلاص الذي أمر الله به، ومعناه أن يقصد العبد بعبادته وجه الله سبحانه، قال تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة }(البينة:5). وقال صلى الله عليه وسلم قال الله تبارك وتعالى: ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: " اللهم اجعل عملي كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا، ولا تجعل لأحد فيه شيئا ".






    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #7

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    والثاني: أن يعبد الله بما أمر وشرع لا بغير ذلك من الأهواء والبدع، قال تعالى: { أَم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله }(الشورى: 21)، وقال تعالى: { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }(الكهف:110) وقال صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه. وقال الفضيل بن عياض في قوله تعالى:{ ليبلوكم أيكم أحسن عملا }(هود: 7) قال أخلصه وأصوبه، قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال: العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا، والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة .












    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #8

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    أقسام عبودية الناس لربهم :
    الناس في عبوديتهم لربهم على قسمين:
    القسم الأول عبودية قهر: وهذه لا يخرج منها أحد من مؤمن أو كافر، ومن بر أو فاجر، فالكل مربوب للهمقهور بحكمه خاضع لسلطانه، فما شاء الله كان وإن لم يشاؤوا وما شاؤوا إن لم يشاء لم يكن، كما قال تعالى:{ أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون }(آل عمران:33).


    القسم الثاني عبودية تكليف: وهي عبودية شرعية دينية، وهي طاعة الله ورسوله، وهي التي يحبها الله ويرضاها، وبها وصف المصطفين من عباده، وهذه العبودية اختيارية من حيث القدر، فمن شاء آمن ومن شاء كفر، ومرد الجميع إلى الله تعالى ليحاسبهم على أعمالهم .






    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #9

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    آثار العبادة على الخلق
    لعبادة الله أعظم الأثر في صلاح الفرد والمجتمع والكون كله، فأما أثر العبادة على الكون وعلى البشرية عامة فهي سبب نظام الكون وصلاحه، وسبيل سعادة الإنسان ورفعته في الدنيا والآخرة، وكلما كان الناس أقرب إلى العبادة كان الكون أقرب إلى الصلاح، والعكس بالعكس، فإن انهمكوا في المعاصي والسيئات وتركوا الواجبات والطاعات كان ذلك مؤذنا بخراب الكون وزواله، ومن تأمل كيف أن القيامة لا تقوم إلا على شرار الخلق حين لا يقال في الكون كله " الله الله " علم صحة ما ذكرنا.


    والعبادة هي الزمام الذي يكبح جماح النفس البشرية أن تلغ في شهواتها، وهي السبيل الذي يحجز البشرية عن التمرد على شرع الله تعالى، قال تعالى : { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }(العنكبوت:45) فالعبادة ضمانة أخرى من أن تنحرف البشرية في مهاوي الردى وطرق الضلال.
    والعبادة سبب للرخاء الاقتصادي واستنزال رحمات الله وبركاته على البلاد والعباد، قال تعالى: { ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض }( الأعراف:96).


    هذا فيما يتعلق بآثار العبادة على الكون كله وعلى البشرية جمعاء، أما آثارها فيما يتعلق بالفرد فيمكن إيجاز ذلك في أمور:


    الأمر الأول: طمأنينة القلب وراحته ورضاه، قال تعالى : { الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب }(الرعد:28).






    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • #10

    الصورة الرمزية ramzi-553
    الحالة : ramzi-553 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    العمر: 31
    المشاركات : 22,637
    التقييم : 264
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough
    معدل تقييم المستوى : 2302
    ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough ramzi-553 is a jewel in the rough

    أوسمة العضو


    افتراضي رد: سلسلة اركان الايمان


    الأمر الثاني: نور الوجه، قال تعالى: { سيماهم في وجوههم من أثر السجود }(الفتح:29) وقال عن الكافرين:{ والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون }(يونس:27).


    الأمر الثالث: سعة الرزق والبركة فيه، ويدل على ذلك قصة أصحاب الجنة الذين بارك الله لهم في جنتهم في حياة والدهم بطاعته ورحمته بالفقراء، حتى إذا مات وورثوا الأرض من بعده عزموا على حرمان الفقراء، فأرسل الله على جنتهم صاعقة فجعلتها كالصريم محترقة سوداء كالليل البهيم، قال تعالى: { إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون }(القلم:17).






    banner728empty.gif (728×90)
    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

    اضغط هنا لتكبير الصوره

  • + الرد على الموضوع
    صفحة 1 من 37 1 2 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. سلسلة نور الايمان للشيخ وجدي غنيم
      بواسطة ramzi-553 في المنتدى ركن الدروس والمحاضرات والسلاسل الصوتية
      الردود: 20
      آخر مشاركة: 19-05-2012, 09:57 PM
    2. سلسلة الايمان ونواقضه
      بواسطة ramzi-553 في المنتدى منتدى " حلاوة الإيمان "
      الردود: 242
      آخر مشاركة: 04-05-2012, 11:23 AM
    3. سلسلة الايمان بالقضاء والقدر
      بواسطة ramzi-553 في المنتدى زاوية الشيخ محمد حسان
      الردود: 9
      آخر مشاركة: 26-03-2012, 03:32 PM
    4. سلسلة الايمان باليوم والاخر
      بواسطة ramzi-553 في المنتدى الدكتور العلامة راتب النابلسي
      الردود: 9
      آخر مشاركة: 29-02-2012, 10:59 AM
    5. اركان الاسلام
      بواسطة نور الهدى في المنتدى منتدى "(( مجالس الصالحين ))"
      الردود: 7
      آخر مشاركة: 10-03-2010, 07:53 PM

    مواقع النشر

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      تصميم علاء الفاتك